شؤون عربية

بلينكن يتجهز للذكرى الأولى لتطبيع دول عربية

 

يتجهز وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لإحياء الذكرى الأولى لاتفاق تطبيع ثلاث دول عربية علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، من خلال عقد اجتماع مع نظرائه الثلاثة، الجمعة المقبل.

ويعقد الاجتماع عبر الفيديو، مع الاحتلال الإسرائيلي والإمارات والبحرين والمغرب، بعد عام من توقيع ما تسميه واشنطن وتل أبيب “اتفاقات أبراهام”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنّ بلينكن سيجمع وزراء خارجية الدول المذكورة، “للبحث في سبل ترسيخ الروابط وبناء منطقة أكثر ازدهارا”، بحسب تعبيرها.

وربطت الوزارة توقيع الاتفاقيات الثلاث بـ”حل النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، رغم ما أثارته من غضب فلسطيني وشعبي عربي، لا سيما أن الفلسطينيين وصفوها بـ”الطعنة في الظهر”.

ويشكّل الإعلان عن الاجتماع واستخدام عبارة “اتفاقات أبراهام” إقراراً تامّاً لإدارة الرئيس جو بايدن بما وصفته إدارة سلفه دونالد ترامب بأنّه علامة نجاح لسياستها الخارجية، لا سيّما أنّها المرة الأولى التي تربط فيها الإدارة الديمقراطية بين هذه الاتفاقيات وحلّ النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في رسالة عبر الفيديو نشرت على “تويتر”: “نحن نؤيّد بقوّة هذه الاتفاقيات ونتطلّع إلى تعزيز فرص جديدة لتوسيع التعاون بين إسرائيل وبين دول أخرى حول العالم”.

وأضاف أنّه “في الوقت الذي تجتمع فيه إسرائيل ودول أخرى في المنطقة في جهد مشترك لبناء جسور وخلق فرص جديدة للحوار والتبادل، نحن نأمل أيضاً أن نتمكّن من إحراز تقدّم ملموس نحو التوصّل إلى سلام تفاوضي بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وبعد عقود على توقيع إسرائيل اتفاقيات سلام مع مصر ثم الأردن، فقد طبّعت الإمارات ومن ثم البحرين فالمغرب علاقاتها مع إسرائيل، العام الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى