شؤون دولية

بعد اختبار صواريخ كروز: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين

 

قالت وزيرة الدفاع الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قبالة ساحلها الشرقيـ اليوم الأربعاء، وذلك بعد يومين من إعلان بيونغ يانغ أنها اختبرت بنجاح صواريخ كروز بعيدة المدى جديدة.أول تجربة أسلحة لها في ستة أشهر.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية في بيان إن الصاروخين الباليستيين اللذين تم إطلاقهما من موقع في وسط كوريا الشمالية انطلقا باتجاه مياه الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية بعد ظهر الأربعاء.

وأشار البيان إلى أن أجهزة المخابرات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحلل المزيد من التفاصيل حول عمليات الإطلاق الكورية الشمالية، وجاء فيه أن سيول عززت مركز المراقبة المخصص لكوريا الشمالية.

وأكد خفر السواحل الياباني أن الصاروخين سقطا خارج المنطقة الاقتصادية اليابانية الخاصة في المياه بين اليابان وشبه الجزيرة الكورية. وقال خفر السواحل إنه لم تبلغ أي سفن أو طائرات عن أضرار.

وأجرت كوريا الشمالية قبل أيام تجارب ناجحة لإطلاق صاروخ جديد طويل المدى من طراز كروز، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية إن الصواريخ طارت لمسافة 1500 كيلومتر، قبل أن تصطدم بأهدافها وتسقط في المياه الإقليمية للبلاد.

وتأتي هذه الخطوة في خضم مواجهة مطولة مع الولايات المتحدة، بشأن نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ.

وقالت الوكالة في بيانها إن تطوير الصواريخ يوفر “أهمية استراتيجية لامتلاك وسيلة ردع فعالة أخرى،من أجل ضمان أمن دولتنا بشكل أكثر موثوقية، واحتواء قوي للمناورات العسكرية للقوى المعادية”.

وأثار إطلاق كوريا الشمالية بنجاح صاروخا جديدا طويل المدى من طراز “كروز” نهاية الأسبوع، قلق الولايات المتحدة من “التهديدات” التي تمثلها هذه التجارب.

وقال البنتاغون إن بيونغ يانغ مستمرة في تطوير برنامجها النووي محذرا من “تهديدات لجيرانها والمجتمع الدولي”.

واعتبر محللون أن التجارب الصاروخية الجديدة تمثل “تقدما تكنولوجيا” للدولة، التي تبنى مجلس الأمن قرارات عدة تحظر عليها مواصلة برامج أسلحتها النووية وصواريخها البالستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى