شؤون دولية

طالبان تعلن حصار إقليم بنجشير وتدعو لحل سلمي

 

أعلنت حركة طالبان الأفغانية الأربعاء حصار الإقليم الوحيد المتمرد على عودتها للسلطة، ودعا قادة الإقليم إلى التفاوض للوصول إلى تسوية سلمية مع الحركة.

ودعا أمير خان متقي الزعيم البارز بحركة طالبان المعارضين لنبذ السلاح في كلمة مسجلة للأفغان في بنجشير.

وقال: “إمارة أفغانستان الإسلامية وطن لكل الأفغان”.

وأعلنت طالبان عفوا عن جميع الأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية أثناء الحرب التي استمرت 20 عاما لكن ما زالت حشود من السكان الخائفين من الانتقام تتدفق على الحدود في محاولة للفرار من البلاد.

وقال متقي إن قوات طالبان تجري استعدادات على الجوانب الأربعة لوادي بنجشير ولا داعي للقتال، وأضاف أن القوات المناهضة لطالبان يجب أن تضع في اعتبارها أنه لم يكن ممكنا هزيمة طالبان حتى بدعم من حلف شمال الأطلسي والقوات الأمريكية.

وتابع: “لكننا ما زلنا نحاول ضمان عدم نشوب حرب وأن تحل مسألة بنجشير بشكل هادئ وسلمي”.

وجاءت تصريحاته هذه بعد مقتل سبعة على الأقل من مقاتلي طالبان أثناء محاولة للتقدم في الوادي وفقا لما ذكره اثنان من زعماء المعارضة.

وقال متحدث باسم جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية، وهي المظلة التي تضم القوات المتمركزة في بنجشير، اليوم الأربعاء إن قوات طالبان شنت هجوما قبل يومين وكانت تهاجم في ثلاث أو أربع مناطق مختلفة لكن تم التصدي لها حتى الآن.

في وقت سابق صرح أحمد مسعود القائد الأفغاني للقوات المحاصرة في بنجشير، أنه بإمكان روسيا التوسط بينه وبين حركة طالبان، مشددا على ضرورة جعل الإقليم منطقة عازلة.

وأوضح مسعود في مقابلة مع قناة “RBK” الروسية الأربعاء أنه يمكن للمجتمع الدولي والقوى الإقليمية بما فيها روسيا الضغط على طالبان لإنشاء منطقة عازلة لمن لا يستطيعون مغادرة أفغانستان.

وأكد أن المفاوضات هي الحل الوحيد للسلام في البلاد، لافتا أن أفغانستان شهدت حروبا كافية خلال العشرين عاما الماضية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى