شؤون لبنانية

حمد حسن: الوباء تحت السيطرة

 

عقد وزيرا الصحة العامة والصناعة في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​حمد حسن​ و​عماد حب الله​، مؤتمرا صحافيا مشتركا في المركز الإعلامي التابع لوكالة أنباء “​روسيا​ اليوم”، تناولا فيه تفاصيل الزيارة التي يقومان بها لروسيا والتي تخللها لقاء مع وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو وزيارات تقنية ميدانية لجامعات أكاديمية ومصانع أدوية، بعدما شارك الوزيران في اللقاءات التحضرية الهادفة لإبرام اتفاقية بين صندوق الإستثمار الروسي وشركة “أروان” للصناعات الدوائية – ​لبنان​ لإنتاج وجبات تجارية من لقاحي “Sputnik V” و”Sputnik Lite”.

وفي هذا الإطار، شكر حسن “لروسيا ما تقدمه من دعم للبنان”، موضحًا أن “اللقاء مع موراشكو تناول التحديات الطبية والصحية الدوائية والوبائية وكيفية الإستفادة من العلاقات الثنائية للمضي قدمًا، بعقد اتفاقات مباشرة بين الحكومة ممثلة بوزارة الصحة اللبنانية وعدد من المصانع الروسية للدواء ولا سيما في مجال أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة والنادرة”.

ولفت إلى أن “النقاش تناول كذلك موضوع تصنيع اللقاح الروسي في شركة “أروان” للصناعات الدوائية – لبنان، مما يفسح المجال لمواجهة متقدمة مع الوباء وحفظ حق لبنان باللقاح الذي أثبت فعالية كانت محط ثناء من المرجعيات الطبية العالمية”.

كما نوه بأن “هذا الإتفاق سيجعل من لبنان منصة لتوزيع اللقاح في ​الشرق الأوسط​ و​أفريقيا​ وغيرها من دول الإنتشار اللبناني”. وأكد أن “لبنان يتطلع من خلال التواصل مع المرجعيات ذات الصلة إلى تأمين هبة من لقاح “Sputnik V” الموعود بها للمساعدة على تغطية أوسع وأشمل”، مشيراً إلى “التطور الذي لمسه في خلال الجولات الميدانية على مصانع الأدوية والجامعات الأكاديمية”.

من جهته، أفاد حب الله بأن “شركة “أروان” توصلت بدعم من وزارتي الصناعة والصحة الى توافق تام بدءا بتوقيع العقد التقني والتوافق على مواد العقد التجاري كلها. نحن اليوم بانتظار الروتين الاداري ضمن صندوق الإستثمار الروسي لانهاء ما تبقى لتوقيع العقد الذي قد يتم عن بعد. كنا مسرورين باللقاءات التي عقدناها ولا سيما مع مسؤولي صندوق الاستثمار الروسي المباشر، وتوّجت بلقاء مع رئيس الصندوق كاريل ديمترييف ما أثمر الاتفاق على البنود التجارية”.

وأشار إلى أنه “على الرغم من محاولات وضع العصي والعراقيل التي تعرضت لها وزارتا الصناعة والصحة العامة للتوجه شرقا، لنا الفخر ان نقول ان هذا الاتفاق يشكل العنصر الأول من توجه الحكومة شرقا”، شاكراً “من دعم الاتفاق ولو مؤخرا. وتضمن الاتفاق تحديد القدرة التصنيعية السنوية بما يعادل ستين مليون جرعة من “sputnik v”، على أن يعمل على إنتاج 25 مليون جرعة بدءاً من هذه السنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى