شؤون عربية

بن سلمان: السعودية تطمح لعلاقات “مميزة” مع إيران

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن الرياض تطمح لأن تقيم علاقات “مميزة” مع إيران، في تصريحات تأتي بعدما أعلنت مصادر عن لقاء في بغداد بين وفدين من الخصمين اللدودين.

وأضاف ولي العهد في مقابلة مع قناة “السعودية”، مساء الثلاثاء “في الأخير إيران دولة جارة وكل ما نطمح أن يكون لدينا علاقة طيبة ومميزة مع إيران“.

وتابع بن سلمان “لا نريد أن يكون وضع إيران صعبا، بالعكس، نريد لايران أن تنمو وأن يكون لدينا مصالح فيها ولديها مصالح في المملكة العربية السعودية لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار“.

وأوضح “إشكاليتنا هي في التصرفات السلبية التي تقوم بها إيران سواء من برنامجها النووي او دعمها لميليشيات خارجية عن القانون في بعض دول المنطقة او برنامج صواريخها البالستية“.

ولم يتطرق ولي العهد السعودي إلى اللقاء مع إيران في بغداد، لكنّه قال إن بلاده تعمل “مع شركائنا في المنطقة والعالم لإيجاد حلول لهذه الاشكاليات ونتمنى ان نتجاوزها وأن تكون علاقة طيبة وايجابية للجميع“.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قال مصدر حكومي عراقي وآخر دبلوماسي غربي لوكالة فرانس برس إن لقاء جمع مطلع نيسان/أبريل ببغداد وفدين رفيعي المستوى من السعودية وإيران.

وبقيت هذه المناقشات سرية إلى أن كشفت عنها صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية.

وفيما نفت الرياض ذلك عبر صحافتها الرسمية، لم تعلق طهران على الأمر واكتفت بالتأكيد أن الحوار مع السعودية كان “دائما موضع ترحيب”.

 

وقال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إن الرياض مستعدة لدعم الحوثيين في اليمن، مقابل توقف الأخيرة عن مهاجمة المملكة.

وخلال لقائه مع الإعلامي عبدالله المديفر، قال ابن سلمان: “عرض مقدم من المملكة العربية السعودية، دعم اقتصادي، وكل ما يريدون، مقابل وقف إطلاق النار، والجلوس على طاولة المفاوضات“.

وتراجع ابن سلمان في مقابلة الثلاثاء عن تصريحات سابقة له هدد فيها بالقضاء على الحوثيين خلال مدة وجيزة.

وتعالت دعوات دولية مؤخرا إلى إنهاء حرب اليمن التي بدأتها السعودية قبل سبع سنوات، ولم تتمكن من تحقيق أهدافها بتحجيم الحوثي وإخراجه من العاصمة صنعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى