شؤون دولية

تركيا خارج برنامج “أف35” الأمريكي رسميا

نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، لم تسمه، أن بلاده أخطرت تركيا بإخراجها رسميا من برنامج إنتاج مقاتلات “أف35“.

وأوضح المسؤول، بحسب الوكالة التركية، شبه الرسمية، أن الإخطار يشير إلى فسخ مذكرة التفاهم المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي وقعت عليها تركيا يوم 26 كانون الثاني/ يناير 2007، وعدم ضم تركيا لمذكرة التفاهم الجديدة.

وقال المسؤول إن مذكرة 2006 تم تحديثها مع الشركاء الثمانية المتبقين ولم يتم ضم مشاركين جدد إلى البرنامج.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من الحكومة التركية، لكن النبأ أثار تعليقات كثيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، فيما أعلن “سلجوق بيرقدار”، في سياق تعليقه على الخطوة الأمريكية، عن تسريع برنامج المقاتلة الوطنية غير المأهولة.

وفي مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قال بيرقدار، المدير الفني لشركة “بايكار” المطورة للطائرات التركية المسيّرة؛ إن الخطوة الأمريكية قد تشكل خسارة لتركيا اليوم، لكنها قد تكون من أفضل الأشياء التي حدثت لمستقبل الصناعة العسكرية المحلية، بحسبه.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا إحدى الدول المشاركة في مشروع تصنيع المقاتلة الأمريكية فائقة التطور، ودفعت نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

وإلى جانب تركيا تتكون الدول المشاركة في البرنامج من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى