الصحافة الإسرائيلية

من الصحف الاسرائيلية

فيما تسعى إسرائيل إلى إفشال محادثات أميركية – إيرانية، بدأت في فيينا بوساطة أوروبية، الأسبوع الماضي، من أجل التوصل إلى اتفاق نووي جديد ومختلف عن ذلك الذي وُقّع في العام 2015، أشار تقرير صادر عن “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب إلى أنه على الرغم من رغبة الجانبين في واشنطن وطهران بالتوصل إلى اتفاق كهذا، إلا أن الطريق إلى هناك مليئة بعقبات، واعتبر أن هذه المحادثات قد تنهار.

وأضاف التقرير أن التفجير الذي نفذته إسرائيل في منشأة نطنز الإيرانية لتخصيب اليورانيوم والحق اضرارا كبيرة، قد يمس بمحادثات فيينا. وبحسب التقرير فإن جهات أميركية يضعون علامات استفهام حيال إيران، وما غذا كانت مستعدة أن تتحمل كافة القيود التي فرضها عليها الاتفاق النووي السابق، أم أنها تحاول كسب الوقت.

رغم ذلك حذر التقرير المسؤولين الإسرائيليين من أنه على الرغم من استعداد إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للإصغاء إلى ادعاءات إسرائيلية حول اتفاق نووي جديد، وخاصة خلال زيارة مسؤولين أمنيين إسرائيليين إلى واشنطن، قريبا، لكن “إذا طرحت إسرائيل اعتراضات بالأساس، فإنه ستتضرر قدرتها على التأثير على الخطوات الأميركية مع اقتراب المرحلة المقبلة من المحادثات مع إيران“.

وأضاف التقرير أنه في مركز العثرات في الطريق نحو اتفاق نووي، التوصل إلى صيغة تسمح للجانبين الثقة تجاه الآخر من أجل تطبيقهما لخطوات يتعين أن يلتزما بها: الولايات المتحدة ترفع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب؛ وإيران تستأنف بالكامل أنشطتها بموجب تعهداتها في الاتفاق النووي. “ومن هنا، ثمة إمكانية لـ’تفجّر’ المحادثات وفي أعقاب ذلك استمرار وضع ’الضغوط القصوى’ الأميركية على إيران، واستمرار خرق الاتفاق من جانب إيران“.

وأشار التقرير إلى سبب آخر يمكن أن يؤدي إلى فشل المحادثات ويتعلق بنتائج الانتخابات في إيران، التي ستجري في 18 حزيران/يونيو. وفي هذه الأثناء، يدور نقاش بين المعسكرين المحافظ والمعتدل في إيران حول اتفاق نووي جديد، فيما التيار المحافظ يطالب بوقف المحادثات مع الولايات المتحدة.

ورغم هذه الصورة للمحادثات التي تحاول إسرائيل ومعاهدها البحثية ترسيخها في الرأي العام العالمي أيضا، وليس المحلي فقط، إلا أن التقرير دعا إسرائيل إلى الافتراض أن إدارة بايدن تريد العودة إلى الاتفاق النووي، وبضمن ذلك “كافة المنافع لإيران المشمولة بالاتفاق”، وأن “الولايات المتحدة وإيران ستتوصلان إلى صيغة تسمح بترميم الاتفاق الأصلي”.

تواصل قائمة الصهيونية الدينية والفاشية، برئاسة بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، معارضتها الشديدة لتأييد حكومة يشكلها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بدعم خارجي من القائمة الموحدة (الإسلامية الجنوبية(.

ولم يبحث نتنياهو ورئيس حزب “يمينا”، نفتالي بينيت، اللذان التقيا أمس للمرة الرابعة منذ تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، في تفاصيل اتفاق ائتلافي والحقائب الوزارية التي سيحصل عليها “يمينا”، وإنما اتفقا على معاودة اللقاء. ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصادر مطلعة على الاتصالات لتشكيل حكومة قولها إن “نتنياهو اقتنع هذه المرة أن بينيت معه من أجل تشكيل حكومة ولا يتلاعب“.

لكن يبدو أن هذه الاقوال موجهة إلى آذان سموتريتش خصوصا، كمحاولة لدفعه إلى التراجع عن معارضته لدعم خارجي من الموحدة، وإلا سيتهم بأنه أفشل تشكيل حكومة يمينية. لكن سموتريتش صرح مؤخرا بأنه “لن أوافق على موطئ قدم للإخوان المسلمين في حكومة إسرائيل“.

وحسب المصادر فإن لقاء نتنياهو وبينيت، أمس، والذي دام بضع ساعات، تركز حول كيفية إقناع الصهيونية الدينية والفاشية بتأييد حكومة يشكلها نتنياهو. وينطوي هذا النقاش على تناقض، إذا نتنياهو وكذلك بينيت يرفضان التأكيد أو الاعتراف علنا بأنهما يوافقان على دعم خارجي من الموحدة.

وكتب المستشار الإعلامي للصهيونية الدينية، أريك بن شمعون، في منشور إنه “إذا أردتم تشكيل حكومة، فعليكم ضم (حزب “تيكفا حداشا” برئاسة غدعون) ساعر إليها. وخسارة على الوقت الذي يهدرونه من خلال اللقاءات. وبنت منشغل بذرائع من أجل إفشال حكومة اليمين، وإلا فإنه كان سينشغل في كيفية ضم ساعر وتشكيل حكومة يمين“.

ونقلت صحيفة “اسرائيل اليوم” اليوم عن مصادر في حزب الليكود قولهم إن “غدعون يتواجد عميقا في حملة انتقام (من نتنياهو). وبالإمكان الاقتراح عليه أي منصب يريد، باستثناء التناوب على رئاسة الحكومة. ولا يهمه شيئا. وإذا توجهنا إلى انتخابات خامسة سيُمحى“.

وأشار المحلل السياسي في موقع “زْمان يسرائيل” الإلكتروني، شالوم يروشالمي، اليوم، إلى انه لا يوجد لبينيت أي تأثير على سموتريتش، الذي انشق عن “يمينا” عشية الانتخابات الأخيرة.

من الجهة الأخرى يرى بينيت بالمعسكر المناوئ لنتنياهو إمكانية لتشكيل حكومة يكون رئيسها، بالتناوب مع رئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد. ونقل يروشالمي عن مقرب من بينيت قوله إن بينيت يدرك جيدا أن نتنياهو عالق وهو لا يريد أن يماطل معه حتى انتهاء مهلة تشكيل الحكومة، ولا يريد أيضا أن يمدد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مهلة نتنياهو بـ14 يوما.

من جانبه يعتبر لبيد أن نتنياهو لن ينجح بتشكيل حكومة، بينما بإمكان المعسكر المناوئ لنتنياهو تشكيل حكومة أقلية، مع “يمينا” وتكون مدعومة من 58 عضو كنيست، لدى المصادقة عليها في الكنيست، وفيما تمتنع القائمة الموحدة والقائمة المشتركة عن التصويت. وتكون رئاسة الحكومة بالتناوب بين بينيت أولا وبعد ذلك لبيد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى