شؤون عربية

رفض فلسطيني لتصريحات بلينكين حول القدس وسفارة أميركا

نددت قيادات وفصائل فلسطينية بتصريحات أنتوني بلينكين المرشح لتولي حقيبة الخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي أكد فيها مواصلة اعتراف واشنطن بالقدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل” وبقاء السفارة الأمريكية في المدينة المقدسة المحتلة

وأدلى بلينكين بهذه التصريحات خلال إجابته عن أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في جلسة للجنة العلاقات الخارجية، من أجل المصادقة على ترشيحه لتولي حقيبة الخارجية في إدارة بايدن.

وفي تعليقه على حديث بلينكين، قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا في مدينة القدس المحتلة، وخطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري: “هذا التصريح الذي أدلى به وزير الخارجية الأمريكي الجديد، يؤكد على ثبات الاستراتيجية الأمريكية في دعم إسرائيل“.

ونوّه إلى أن “نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، قرار قديم للكونغرس الأمريكي، ولم ينفذ إلا في عهد دونالد ترامب“.

وأكد صبري، أن “الدعم الامريكي لإسرائيل سيستمر، ولكن الفرق بين الراحل ترامب والرئيس الجديد، هو في بعض التكتيكات ليس إلا، أما الاستراتيجية فهي ثابته في السياسية الخارجية الأمريكية تجاه إسرائيل والعرب بشكل عام، وبالتالي فإنه ليس غريبا أن نسمع مثل هذا التصريح“.

ورأى أنه “من الخطأ أن نراهن على رئيس أمريكي جديد وسابق، كما أنه من الخطأ أن نراهن على رئيس وزراء إسرائيلي حالي أو قادم، لأن تغيير الأشخاص لا يعني تغيير الاستراتيجيات؛ فهذه ثوابت بالنسبة لهم“.

ولفت إلى أنه من الواجب “على العرب أن يعوا الأمر أولا، ويعتمدوا على أنفسهم، لأنه من الخطأ والخطيئة المراهنة على غيرهم، فعدد المسلمين في العالم اليوم يزيد على المليار مسلم”، معتبرا أن مراهنة العرب والمسلمين على غيرهم “يدل على الفشل والهزيمة الداخلية، وبالتالي فإن عليهم أن يعودوا إلى أنفسهم ويتقوا الله، حتى يعزهم“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى