شؤون دولية

إندبندنت: رفض قاض بريطاني ترحيل أسانج

علق باتريك كوكبيرن، الكاتب في صحيفة “إندبندنت”، على قرار قاض بريطاني منع ترحيل مؤسس “ويكيليكس”، جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة.

ووصف الكاتب في مقاله القرار القضائي بأنه “انتصار مهم” للصحافة، وقال إن حملة الحكومة الأمريكية لتجريم أسانج على مدار 10 أعوام فشلت بدفع بريطانيا إلى تسليمه.

لكن القاضية “فانيسا باريستر” استندت في قرارها إلى “الحالة العقلية” لأسانج وإمكانية انتحاره، وليس حرية التعبير أو أدلة على محاكمة سياسية له من إدارة دونالد ترامب.

وسيظل أسانج في الوقت الحالي في سجن أمني بريطاني إلى حين استئناف ممثلي الولايات المتحدة للحكم، إلا أنه يستطيع التقدم بطلب للإفراج عنه بكفالة.

ولو نجحت الولايات المتحدة في مساعيها لتسلم أسانج لمواجهة 17 تهمة بناء على قانون التجسس الصادر عام 1917، وتهمة أخرى لها علاقة بالقرصنة على الكمبيوتر، لحكم عليه بالسجن 175 عاما.

وكان الحكم عليه بمثابة ضربة قوية لحرية الصحافة لأن ما يتهم به هو ما يفعله كل صحفي ومؤسسة إعلامية، أي العثور على معلومات مهمة قد تعتبرها الحكومات التي تهمهما مصلحتها سرية أو غير سرية، قبل تمريرها إلى الرأي العام حتى يتوصل بنفسه لحكم قائم على الدليل ويتعلق بالعالم الذي يعيشون فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى