شؤون عربية

الاحتلال يسير نحو انتخابات رابعة

فشل الائتلاف الإسرائيلي الحاكم الليلة الماضية، في المصادقة على مشروع قانون لتأجيل موعد إقرار الميزانية النهائي، ما يدفع الاحتلال الإسرائيلي إلى الذهاب نحو انتخابات رابعة في أقل من عامين.

وكان من المقرر أن تصوت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الأولى على التعديل لقانون أساس “الكنيست” الذي يمنع حل البرلمان الإسرائيلي بسبب عدم إقرار الميزانية في موعدها المحدد، ويمهل الحكومة نحو أسبوعين لتمرير موازنة إسرائيل للعامين الحالي والمقبل.

وأكدت صحيفة “إسرائيل اليوم”، أن حزب “الليكود” بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، “فشل (الليلة الماضية) في حشد أغلبية من شأنها أن تنجح في منع حل الكنيست الـ23″، مضيفة: “نحن في الطريق إلى صندوق الاقتراع“.

وأوضحت أنه “تم رفض مشروع قانون تأجيل موعد إقرار الميزانية، حيث عارض القانون 49 مقابل تأييد 47 نائبا، وهذا يعني أنه من المحتمل أن يحل الكنيست في منتصف الليلة القادمة، وتذهب إسرائيل إلى الانتخابات الرابعة في غضون عامين فقط”، متوقعة إجراء انتخابات الكنيست الـ24 بتاريخ 23 آذار/مارس 2021.

وبحسب الصحيفة فقد عقدت جلسة الكنيست بحضور 95 نائبا من جميع الأحزاب تقريبا، مع غياب الكثير من أعضاء حزب “أزرق-أبيض” بزعامة الجنرال بيني غانتس.

ونبهت إلى أن الذهاب للتصويت الليلة الماضية من أجل تأجيل تاريخ إقرار الميزانية، اتفق عليه بعد الفشل في الاتفاق على الميزانية بين الليكود و”أزرق-أبيض”، ولكنه جاء “خلافا للاتفاق الأخير بين مركبات الائتلاف، وقال نتنياهو: “في هذا الوقت كان يجب أن نوحد صفوفنا، وأن نجد كل السبل لمنع هذه الانتخابات غير الضرورية، وفي اللحظة الأخيرة انسحب غانتس من الأمور التي اتفقنا عليها، لكنه لم يتحمل ضغط أصدقائه ونحن لم نفعل ذلك“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى