شؤون عربية

حمدوك: نسعى لقانون يحصّن السودان في محاكم أميركا

قال رئيس الحكومة الانتقالية في السودان عبد الله حمدوك إن بلاده ستعمل مع الإدارة الأمريكية الحالية والقادمة، على سن قانون أمريكي يحصن الخرطوم من أي دعاوى أمريكية مستقبلية أمام محاكم الولايات المتحدة.

وشدد حمدوك خلال مؤتمر صحفي، على إمكانية تحقيق ذلك، قائلا: “كما استطاع السودان إنجاز رفع اسمه من قائمة الإرهاب، يستطيع أن يصل إلى اتفاق مرض مع الجانب الأمريكي، للحصول على الحصانة السيادية“.

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة عن إلغاء تصنيف السودان “دولة راعية للإرهاب”، وقالت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم في بيان: “انقضت فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يوما ووقع وزير الخارجية مايك بومبيو إشعارا يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب ساري المفعول، اعتبارا من اليوم 14 كانون الأول/ ديسمبر، ليتم نشره في السجل الفيدرالي“.

وفي موضوع آخر، ذكر حمدوك أن تأخير تشكيل الحكومة الجديدة سببه استصحاب اتفاق السلام الشامل في تشكيلها، مشيرا إلى أن ترشيحات الحرية والتغيير لشغل الحقائب الوزارية لم تصله حتى الآن.

وأكد أن الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام ستشارك أيضا في تشكيل الحكومة المقبلة، منوها إلى أن معايير الكفاءة والخبرة والنزاهة، ستكون حاضرة عند اختيار الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى