شؤون دولية

اجتماع الناتو شهد سجالا حادا بين بومبيو وتشاووش أوغلو

شهد اجتماع لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، توترا كبيرا بين وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، بسبب قضايا عدة.

وعقد اجتماع لحلف شمال الأطلسي “الثلاثاء” الماضي، عبر تقنية “الفيديو كونفرنس”، شارك فيه وزراء خارجية الدول الأعضاء.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية، في تقرير أن بومبيو هاجم تركيا في كلمته، فيما رد عليه تشاووش أوغلو مهاجما سياسة الولايات المتحدة في المنطقة.

وأشارت إلى أن رد فعل وزير الخارجية التركي، كان عنيفا على انتقادات نظيره الأمريكي بومبيو لتركيا في “الناتو”، بسبب “أس400” وشرق المتوسط.

وفي التفاصيل أوضحت الصحيفة أن بومبيو الذي حضر اجتماعه الأخير في “الناتو” كوزير للخارجية، “قام باتهامات لا أساس لها حول تركيا في الجلسة الأولى الثلاثاء الماضي، فيما رد عليه تشاووش أوغلو بحدة وذلك قبل مغادرته منصبه، موضحا مواقف تركيا“.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة، فإن بومبيو انتقد في اجتماع الناتو شراء تركيا لمنظومة “أس400” الروسية، بحجة أن هذا يقوض أمن الناتو، وأن أنقرة تعطي هدية لموسكو.

لكن وزير الخارجية التركي رد عليه، بأن شراء “أس400” لم يكن سوى خيار أجبرت عليه أنقرة، والسؤال الحقيقي الذي يجب طرحه، هو: “لماذا لم تستجب الولايات المتحدة لمطالب تزويد تركيا بمنظومة باتريوت خلال السنوات العشر الماضية؟“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى