شؤون دولية

ميدل ايست أي: ترامب قد يورط بايدن بحرب مع إيران

نشر موقع “ميدل إيست أي” البريطاني، تقريرا سلط فيه الضوء على الاتفاق النووي مع إيران، معتبرا أن الرئيس دونالد ترامب، ترك للمنتخب جو بايدن “تركة مسمومة” فيما يخص هذا الملف.

وقال كاتب التقرير الدبلوماسي الإيطالي السابق، ماركوس كارنيلوس، إن “الأسابيع القادمة قد تشهد تصعيدا في التوتر، تغذيه العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة، واحتمال قيامها بشن هجمات على مصالح إيرانية“.

واعتبر في التقرير أنه من المحتمل أن يكون اللقاء الذي تم بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مع وزير الخارجية الأمريكي بالإدارة الحالية لترامب، مايك بومبيو، تم فيه الاتفاق على اتخاذ خطوة تصعيدية مستميتة، قبل أن يتسلم بايدن السلطة.

وشدد على أن إدارة ترامب ستفاقم من التوترات وتعسر على إدارة الرئيس الجديد تبرير انتهاج سياسة جديدة تجاه إيران.

وتخوف من أن تقوم إدارة ترامب قبل رحيلها باستهداف حزب الله، وتوفير أي مبرر لشن هجمات مضادة على نطاق واسع، مثل هجمات جديدة على مرافق النفط السعودية، أو تصعيد في اليمن، أو هجوم إرهابي ضد المصالح الأمريكية أو الإسرائيلية أو العربية في المنطقة لتفتعل أزمة كبيرة مع إيران.

وقال: “من الممكن أيضا أن يبرر ترامب قصف المرافق النووية الإيرانية من خلال الزعم بأن ما تقوم به طهران منذ انهيار صفقة النووي من نشاطات لإشباع اليورانيوم باتت تشكل تهديدا“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى