شؤون دولية

إردوغان يقبل استقالة صهره ويعين ألوان وزيرا للمالية

قبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان استقالة صهره بيرات البيرق من منصب وزير المالية، بعد عامين على توليه الحقيبة، وعيّن الوزير السابق لطفي ألوان، خلافا له.

وجاء في مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية، منتصف ليل الثلاثاء، ما يجعله نافذا على الفور، أنه “تم تعيين لطفي ألوان في منصب وزير الخزانة والمالية، بعد طلب الوزير السابق البيرق الاستقالة والموافقة عليها“.

وخلال السنوات الماضية، شغل ألوان (مواليد 1962) عديدا من المناصب في حكومات سابقة، من بينها وزارة التنمية، ووزارة المواصلات والملاحة البحرية، كما شغل منصب نائب رئيس الوزراء، في حكومة رئيس الوزراء الأسبق، أحمد داود أوغلو.

وفي وقت سابق الإثنين، قالت الرئاسة التركية في بيان منفصل، إنه “بناء على مراجعة الرئيس، تمت الموافقة على طلب وزير الخزانة والمالية، بيرات البيرق إعفاءه من مهامه“.

وكان بيرات البيرق (42 عاما) قد أعلن استقالته من منصبه كوزير للمالية متحدثا عن أسباب صحية.

وجاءت استقالته غداة إقالة إردوغان حاكم المصرف المركزي، بعدما خسرت الليرة التركية 30% من قيمتها إزاء الدولار منذ مطلع السنة.

وسجلت العملة التركية أعلى مكاسب لها بعد إعلان البيرق تنحيه. وأنهت التعاملات، الإثنين، عند حوالى 8 ليرات مقابل الدولار، بعد أن افتتحت التعاملات عند حوالى 8,40 مقابل الدولار.

وقالت وكالة “بلومبرغ” إن المكاسب البالغة 5 في المئة، هي الأعلى خلال سنتين.

وقبل إردوغان رسميا استقالة البيرق، في بيان نشره المكتب الرئاسية بعد إغلاق الأسواق المالية التركي، مساء الإثنين. وكتبت الرئاسة في بيان عُمم على وسائل الإعلام باللغة الإنجليزية أن “إنجازات وزيرنا الموقر نالت تقدير الرئيس“.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى