شؤون دولية

فوز بايدن معلق بولاية واحدة

يترقب المرشح الديمقراطي جو بايدن وأنصاره إتمام فرز الأصوات في ولاية نيفادا إذ هو بحاجة فقط إلى أصواتها الست في المجمع الانتخابي للحصول على الحد الأدنى المؤهل للفوز، والبالغ 270 مقعدا.

وفي المقابل حصد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب وفق النتائج الأولية، 214 من مقاعد المجمع الانتخابي، وتميل لصالحه حاليا ولايات بنسلفانيا (20 مقعدا) وجورجيا (16 مقعدا) ونورث كارولاينا (15 مقعدا) وألاسكا (3 مقاعد)، إلا أنها مجتمعة، وإن حسم الفوز فيها، لا تضمن له الفوز.

ويعمل ترامب الذي نافس بشراسة في الانتخابات متحديا جل استطلاعات الرأي، على تفعيل ورقة القضاء لوقف الفرز في عدد من الولايات مؤقتا وإعادته في ولايات أخرى بدعوى وجود خروقات.

ويعد فوز بايدن في أريزونا من أهم مفاجآت هذه الانتخابات، إذ لم تصوت الولاية لمرشح ديمقراطي منذ نحو سبعة عقود.

وكان الرئيس الجمهوري يعول على الحفاظ على الاختراق الذي حققه عام 2016 في حصون الديمقراطيين، ولا سيما في بنسلفانيا (20 مقعدا) وميشيغان (16 مقعدا) وويسكانسن (10 مقاعد).

لكن النتائج في ميشيغان وويسكانسن خيبت آماله، إذ صبت لصالح غريمه الديمقراطي، فيما يواجه خطر فقدان بنسلفانيا أيضا (فارق 2.6 بالمئة لصالحه بعد فرز 89 بالمئة من الأصوات حتى صباح الخميس بتوقيت غرينيتش).

والهاجس الأكبر بالنسبة للرئيس الجمهوري يكمن في أن الأصوات التي لم يتم بعد فرزها قد جاءت عبر البريد، وأظهرت النتائج في بنسلفانيا أن 78 بالمئة من أصوات البريد ذهبت للمرشح الديمقراطي.

ويبدو أن بايدن حسم ميشيغان لصالحه، لكن ترامب يتأمل بأن يخطف ويسكانسن على الأقل، من خلال التوجه إلى القضاء، لا سيما وأن الفارق بينهما يقل عن 1 بالمئة هناك (0.7 بالمئة بعد فرز 99 بالمئة من الأصوات حتى صباح الخميس).

وتعهدت حملة ترامب برفع دعوى قضائية في ويسكانسن فور انتهاء الإعلان الرسمي للنتائج، وهو ما سيكون ممكنا فقط في حال بقي الفارق في نطاق 1 بالمئة، كما هو مقرر بقوانين الولاية.

 

 

وإلى جانب أريزونا، التي ابتسمت للديمقراطيين لأول مرة منذ عقود، فقد تمكن بايدن من انتزاع مقعد في ولاية جمهورية تقليدية، هي نبراسكا.

وتتميز ولايتا نبراسكا (5 مقاعد) ومين (4 مقاعد) عن باقي ولايات البلاد بإمكانية تقاسم المتنافسين مقاعدها، لا أن تذهب جميعها لمرشح واحد هو أكثر من يحصد أصواتها في عموم الولاية.

وكما كان متوقعا، فإن فشل أحد الخصمين، ولا سيما بايدن، من انتزاع فوز كبير، من شأنه صب الزيت على نار التوتر في الشارع الأمريكي.

وتظاهر آلاف من أنصار بايدن مساء الأربعاء في نيويورك للمطالبة باحتساب جميع الأصوات وعدم قبول طلبات ترامب بوقف الفرز في عدة ولايات.

وفي المقابل، تظاهر أنصار ترامب في ديترويت بولاية ميشاغن للمطالبة بوقف فرز الأصوات في الولاية، وطالب مئات من مناصري ترامب بأن تتوقف عملية احتساب الأصوات وبتمكينهم من المشاركة في الفرز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى