شؤون عربية

محادثات ثلاثية جديدة لمحاولة حل أزمة “سد النهضة”

أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية أنها ستنظّم على مدى أسبوع مفاوضات جديدة لمحاولة حل أزمة سد النهضة، وذلك في أعقاب مؤتمر عبر الفيديو جمع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا.

يأتي هذا بعد أيام من تحذير الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من أن أزمة السد قد تؤدي إلى تحركات عسكرية.

وقالت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في بيان، الثلاثاء: “عقد وزراء الخارجية والري بالسودان ومصر وإثيوبيا اجتماعا إسفيريا (على مستوى السفراء)؛ لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة“.

وخلال الاجتماع الذي عُقد برئاسة وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب أفريقيا جي باندورا، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، جرت مداولات مفصلة حول المعوقات التي تعترض سبيل التفاوض، وفق البيان.

وأضاف البيان: “أبدى السودان تحفظه على مواصلة المفاوضات بالمنهج السابق ذاته، الذي قاد لطريق مسدود في الجولات السابقة، وتقدم بمقترح بإعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض؛ لتقريب وجهات النظر“.

واتفقت الدول الثلاث، وفق البيان، على “عقد اجتماع متابعة، يدعو له السودان خلال أقرب وقت ممكن، لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الأفريقي خلال أسبوع“.

وأوضح أنه خلال هذا الأسبوع، سيتم “وضع جدول أعمال واضح ومفصل، وجدول زمني محكم ومحدد، لمسار التفاوض، وقائمة واضحة بالمخرجات التي يجب التوصل إليها”، بحسب البيان.

ونقل البيان عن وزير الري السوداني، ياسر عباس، قوله إن “هنالك قضايا فنية وقانونية محددة، ما زالت موضع خلاف، منها إلزامية الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه، وآلية فض النزاعات حول الاتفاق، وعلاقة الاتفاق الذي يمكن التوصل إليه بالاتفاقات الأخرى“.

من جهته، قال متحدث وزارة الموارد المائية والري المصرية، محمد السباعي، إن بلاده “أكدت خلال الاجتماع على أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي“.

وشدد السباعي، في بيان، على ضرورة “التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويؤمّن مصالحها المائية“.

إلى ذلك، بحث رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، تطورات مفاوضات “سد النهضة” في ضوء الموقف الحالي للمفاوضات الثلاثية.

ووفق بيان للرئاسة المصرية، أكد السيسي والبرهان تمسك بلديهما بـ”التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، لتحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف“.

وأفاد البيان بـ”استقبال السيسي بقصر الاتحادية (شرق القاهرة) رئيس مجلس السيادة السوداني، بحضور عباس كامل رئيس المخابرات المصرية العامة“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى