شؤون لبنانية

الأبيض: الوضع حرج والأمل يبقى في وعي المجتمع ومسؤوليته

غرد مدير مستشفى الحريري الحكومي د. فراس الأبيض على حسابه على تويتر قائلا : “بالأمس سجل لبنان أعلى عدد من حالات كورونا اليومية، 1459 حالة. وهذا يعكس الزيادة في عدد الفحوصات. تم إجراء 15432 فحص PCR محلي، بزيادة تقارب 2000 فحص عن اليوم السابق“. 

 

وأضاف الأبيض أن “الارتفاع في الحالات المبلغ عنها يعتبر انعكاسًا للزيادة في الكشف بسبب اجراء المزيد من الفحوصات”، وقال : “مع ذلك، حتى لو كانت نسبة الفحوصات الموجبة مستقرًة ، فإن معدل 9.4٪  يعتبر مرتفعا جدًا وينذر بالخطر، فهو يعني أن الفيروس منتشر في كل مكان في المجتمع“.

وتابع أن “يوم أمس شهد أيضًا قرار إعادة فتح المدارس، وإن بشكل تدريجي، على الرغم من ارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية في الأسبوعين الماضيين”، مؤكدا أنه “ربما كان الدافع وراء القرار هو الخوف من خسارة التلاميذ عامهم الدراسي، او الخوف من الاثر السلبي لإغلاق المدارس على الاهل والمعلمين على حد سواء“.

الأبيض رأى أنه “قرار فتح المدارس سيزيد من صعوبة استعادة السيطرة على الفيروس. بالنظر إلى ما سبق، وردة الفعل على خطة تقسيم مناطق الكورونا الأخيرة، هل لا يزال استعادة السيطرة على الفيروس هدفًا معقولًا؟ او هل على المجتمع ان يتعايش مع الوباء؟“.

وقال إن” التعايش مع فيروس متفشي له ثمن، كما يظهر عدد الوفيات اليومية، كما ان التكاليف المادية للعلاج ليست منخفضة أيضًا. المستشفيات شبه ممتلئة ، كما يوضح الرسم البياني أدناه. مع اخذ بعين الاعتبار اعلانوزارة الصحة عن خطط لزيادة سعة الأسرة بشكل أكبر“.

وختم الأبيض قائلا: “باختصار، كما هو الحال في الازمات الأخرى، فإن الموضوع سوف يعتمد على تصرف الفرد. هل يمكن للناس تعلم السلوك الذي من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالفيروس أو انتشاره ، وإذا تعلموه، فهل سيطبقونه؟ الوضع حرج، لكن الامل يبقى في وعي المجتمع ومسؤوليته.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى