شؤون لبنانية

رسالة من الأونروا إلى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عن مستجدات كورونا

وجهت وكالة “الأونروا” رسالة إلى مجتمع لاجئي فلسطين في لبنان، تناولت فيها آخر مستجدات فيروس كوفيد-19

.

وحذرت من أن “أعداد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد-19) ترتفع بشكل مستمر وخطير في جميع مناطق لبنان، بما في ذلك مخيمات اللاجئين الفلسطينيين”، معلنة أنه بحلول 5 تشرين الأول الحالي، بلغ العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 بين أوساط لاجئي فلسطين في لبنان منذ تفشي الفيروس في شباط الماضي، 1282 حالة مع 478 حالة نشطة و31 حالة وفاة، وفقا لآخر الأرقام الصادرة عن الوكالة”. وأكدت أنها “تواصل متابعتها لكل الحالات الجديدة، وتتكفل بكلفة الفحوص بحسب المعايير المتفق عليها مع وزارة الصحة العامة كما تتكفل بكلفة الإستشفاء“.

وشددت على “ضرورة التقيد التام بما يلي:

ابلاغ مسؤول الصحة في الأونروا في منطقة السكن على الارقام الواردة أدناه، وكذلك وزراة الصحة العامة على الخط الساخن للكورونا: 59445901- في حال كنتم تعانون من أي من عوارض كورونا (سعال، حرارة مرتفعة، ضيق في التنفس فقدان حاسة الشم أو التذوق).

في حال أتت نتيجة فحصكم ايجابية ولا تعانون من أي عوارض أو ليس لديكم عوارض خطيرة، أو أنكم من الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا ، سيبلغكم مسؤول الصحة بالترتيبات المطلوب اتخاذها وسيتم التواصل معكم من قبل المختصين في الأونروا على صعيد يومي في بداية الأمر ومن ثم كل ما اقتضت الضرورة.

اذا كان وضعكم يستدعي الحجر المنزلي، وبعد الكشف تبين أن المنزل غير مناسب للحجر، سيطلب منكم الإنتقال الى مركز سبلين للحجر الصحي، حيث تتكفل الأونروا بكل نفقات العناية بكم والإقامة بالشراكة مع منظمة أطباء بلا حدود، وذلك حرصا على سلامتكم وسلامة أفراد عائلتكم. ان مركز سبلين لديه قدرة استيعابية تقارب المئة سرير، وفي حال اقتضت الضرورة ستعمد الأونروا الى تشغيل مركزي الحجر الصحي المجهزين في مخيمي عين الحلوة في صيدا والبص في صور.

بالنسبة الى فحوص الـ PCR، ستلتزم الأونروا بالمعايير المحددة من قبل وزارة الصحة العامة والتي يتم تحديثها بشكل دائم، بحسب المعايير الحالية يتم اجراء فحص الـ PCR فقط للأشخاص المقيمين مع الشخص المصاب، أو الأشخاص الذين خالطوه لفترة غير وجيزة (على الأقل ربع ساعة) وعن قرب وهم يعانون من أمراض مزمنة (مثلا السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، مشاكل في المناعة، الخ..)”.

وجددت مطالبتها “جميع اللاجئين أخذ أقصى درجات الوقاية والحذر بالإلتزام الكامل بالتدابير الوقائية، مثل التباعد الجسدي، وضع الكمامات، عدم المصافحة أو لمس الوجه والإبتعاد عن الأماكن المزدحمة وعدم الخروج من المنزل الا للضرورة القصوى مع اعتماد تدابير الوقاية، ونؤكد على ضرورة التبليغ فورا عن أي عوارض قد تصيبكم لأن المرض ليس عيبا، وهناك مسؤولية فردية وجماعية على عاتق الجميع حفاظا على سلامتكم وسلامة الآخرين“.

وذكرت أن مراكز الأونروا الصحية تفتح أبوابها حاليا من الساعة 8,30 صباحا وحتى الاولى بعد الظهر.

أرقام مسؤولي الصحة في المناطق هي:

منطقة لبنان الوسطى 70888542 – 76683644

منطقة صيدا 70088003 – 76683657 – 03936777

منطقة شمال لبنان 70088002 – 03010243

منطقة صور 70088004 – 03927974

منطقة البقاع -مراقب الاستشفاء- 03935777

وختمت مؤكدة أنها ستواصل متابعة التطورات كافة وإصدار تحديثات منتظمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى