شؤون دولية

بومبيو: سنستخدم “نفوذنا” للتهدئة بين اليونان وتركيا

قال وزير الخارجيّة الأميركي، مايك بومبيو، اليوم، الإثنين، إن بلاده ستستخدم نفوذها “الدبلوماسي والعسكري” في المنطقة لمحاولة تهدئة التوتر بين تركيا واليونان في شرقي المتوسط.

وجاءت تصريحات بومبيو خلال زيارة للمنطقة تستثني تركيا، بهدف “تشجيع خفض التوتّر” شرقي المتوسّط وإطلاق حوار بين أثينا وأنقرة.

وأجرى بومبيو محادثات مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، في تيسالونيكي شماليّ اليونان.

والتوتر على أشدّه منذ أسابيع بين أثينا وأنقرة اللتين تتنازعان على ترسيم الحدود البحريّة في المنطقة التي يرجّح أنها غنيّة بالنفط والغاز، إلا أن حدّة هذا التوتر تراجعت قليلا الأسبوع الماضي، مع إعلان البلدين والولايات المتحدة استئناف المفاوضات الثنائيّة قريبًا.

وقبل هذه الجولة، أكّد مسؤول أميركي كبير ضرورة “وقف التصعيد في شرق المتوسط” قائلا أمام صحافيين إن بومبيو “عبر عن قلقه الشديد”، وشدّد على ضرورة “الحد من مخاطر وقوع حوادث” و”الامتناع عن اتخاذ أيّ إجراء أحادي يؤجج التوتر” داعيا اليونان وتركيا “للتوصل إلى اتفاق“.

وأوضح أن واشنطن “تشجّع كافة الدول على تسوية المسائل المتعلقة بترسيم الحدود البحرية سلميا وطبقا للقانون الدولي”، وأضاف أن وزير الخارجية الأميركي يريد أيضا أن “يواكب التطورات الإيجابية الأخيرة وآفاق استئناف حوار“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى