شؤون دولية

اليونان: فرض عقوبات على تركيا “ضرورة مطلقة”

أعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس الجمعة، أن أثينا تعتبر فرض عقوبات أوروبية على تركيا بسبب الوضع شرق البحر المتوسط، “ضرورة مطلقة”. وقال دندياس قبل بدء اليوم الثاني للقمة غير الرسمية لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في برلين “إنني أنتظر باهتمام كبير بيان [رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي] جوزيب بوريل بشأن خيارات العقوبات ضد تركيا. نحن نعتبر ذلك ضرورة مطلقة من أجل خفض التصعيد في البحر الأبيض المتوسط.

ورداً على سؤال حول موقف الدول الأخرى التي لا تعتبر فرض عقوبات على تركيا ضروريا، أضاف ديندياس “نحن نعتمد دائما على التضامن الأوروبي، هذه هي قيم هذا المجتمع.

هذا وأفادت وكالة الأنباء الألمانية في وقت سابق، بأن وزراء الخارجية اختلفوا في القمة في تقييماتهم للعقوبات ضد بيلاروس وفكرة فرض عقوبات على تركيا. إذ تعتبر دول البلطيق أن العقوبات المستهدفة ضد السلطات البيلاروسية بسبب الانتهاكات المزعومة خلال الحملة الرئاسية والعنف ضد المتظاهرين غير كافية. لكن قبرص هددت “بشكل غير مباشر” باستخدام حق النقض ضد العقوبات ضد بيلاروس إذا لم تمارس ضغوطًا كافية على تركيا، التي تختلف حولها أثينا ونيقوسيا جراء استكشاف أنقرة لحقول الغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليونان. لكنهم يعتقدون في ألمانيا أن العقوبات ضد تركيا يمكن أن تقوض الجهود المبذولة لحل النزاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى