الصحافة الإسرائيلية

من الصحف الاسرائيلية

تسود تخوفات في إسرائيل من إمكانية إقدام حزب الله على تنفيذ عملية يستهدف من خلالها جنود إسرائيليين على المناطق الحدودية جنوب لبنان، وذلك خلال الساعات الـ48 المقبلة، قبل موعد حلول عيد الأضحى، وهو ما يفسر مواصلة تعزيز الجيش الإسرائيلي من قدراته وقواته في قيادة المنطقة الشمالية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن رصد من وصفهم بـ”المشتبهين” بالقرب السياج الحدودي مع لبنان في منطقة الجليل الغربي، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن قوات الجيش الإسرائيلي أجرت عمليات بحث وتفتيش في المنطقة المحاذية لرأس الناقورة، فيما جاء في بيان مقتضب صدر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه “الحادث تحت مراقبة قوات الجيش، والتفاصيل قيد الفحص“.

ولاحقًا أعلن الجيش أن الحديث عن رصد خاطئ ودعا السكان للعودة إلى الروتين فيما يسود الهدوء المشوب بالحذر المناطق الحدودية جنوب لبنان.

تتعالى أصوات في إسرائيل تدعو إلى إلقاء المسؤولية لمواجهة وإدارة أزمة فيروس كورونا على الجيش الإسرائيلي، وصرح رئيس حزب “كاحول لافان” ووزير الأمن، بيني غانتس، بوجوب إلقاء مسؤولية كهذه بالكامل على الجيش. وتتواصل هذه الدعوات بعد تعيين “منسق كورونا”، البروفيسور روني غمزو، الأسبوع الماضي، والذي وصفت مهمته بقطع سلسلة تناقل العدوى.

وأظهر استطلاع نشرته القناة 12 التلفزيونية، منتصف الشهر الحالي، على أن 57% من الجمهور الإسرائيلي يؤيد تكليف الجيش بإدارة مواجهة كورونا، بينما عارض ذلك 20% فقط.

يشار إلى أنه إلى جانب أزمة كورونا المتعددة الجوانب وخاصة الصحية والاقتصادية والاجتماعية، توجد في إسرائيل “أزمة سياسية متواصلة حتى اليوم، تتمثل بأزمة ثقة شديدة وواسعة لدى الجمهور تجاه الحكم وقدرته على مواجهة أزمة كورونا بشكل مهني وناجع”، حسبما أكد تقرير صادر عن “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب اليوم.

أعلن الجيش الإسرائيلي عن تعزيز قواته في المناطق الشمالية، بمنظومات نيران متطورة ووحدات تجميع المعلومات وقوات خاصة، في ظل التوترات على المناطق الحدودية، إثر مزاعم الجيش الإسرائيلي، بإحباط محاولة تسلل لعناصر من حزب الله، ما نفاه الأخير.

وأشار الجيش الإسرائيلي الى أن قرار تعزيز قيادة المنطقة الشمالية جاء بناء على تقييم الوضع، عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو جلسة لتقييم الوضع في مقر قيادة المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلية استدعى جنود احتياط لتعزيز قيادة المنطقة الشمالية، بموجب البند 9 من قانون “الخدمة الاحتياطية”، والذي ينص على استدعاء مؤقت لمدة 25 يوما، نظرًا لـ”الحاجيات الأمنية المستعجلة“.

 

وشارك في تقييم الوضع إلى جانب نتنياهو كل من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، وقائد المنطقة الشمالية ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية وضباط كبار آخرون، استمعوا إلى تقارير أمنية حول الأحداث في مزارع شبعا أمس. وبرز غياب وزير الأمن ورئيس حزب “كاحول لافان”، بيني غانتس، عن هذه المداولات.

ولوح وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس بقدرات بلاده العسكرية في ظل تصاعد التوتر، وقال خلال زيارته لقاعدة جوية تابعة للجيش الإسرائيلي، “لدينا القدرة على العمل في أي نطاق وبجهوزية عملانية غير مسبوقة. أقترح على جميع دول المنطقة، القريبة والبعيدة، إيران ولبنان وسورية، أو كل من هو متورط في الإرهاب – أن تتذكر أن دولة إسرائيل لديها قدرة لا حصر لها، وسنعرف كيفية استخدامها“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى