شؤون لبنانية

سعادة: نحن أفلسنا بالدولار وأرقام الخسائر لا قيمة لها

أشار النائب سليم سعادة إلى ان “المشكلة الأساسية هي خروجنا من الحكم الهرمي المركزي الى الحكم المسطع، وهذا هو الاساس لإعادة حرب اهلية”، منوّهًا بأن “الحكم المسطح اليوم قرر تثبيت سعر صرف الدولار وتسطيحه”.

ولفت سعادة خلال حديث تلفزيوني إلى أن “ملوك الطوائف هم النفوذ، والحقيقة أن الحكومة نسبيًا ممتازة فهم متعلمون ومثقفون وتكنوقراط حيث أن لا احد منهم دخل للحكومة لتحصيل شعبية اليوم. هؤلاء لا يدعون ان لديهم عين على الوضع السياسي اقله من هذه الناحية يمكنك الاعتبار ان لا مصلحة لهم بالسرقة والهدر”، منوّهًا بأن “هذا المجلس عنده كفاءات وولاءات وعلى الاقل أيديهم غير ملوثة“.

كما أفاد بأنه “من غير المهم ان كنت تعمل داخل او خارج لبنان او في قطاع خاص او عام. انت تعمل في لبنان لحساب ملوك الطوائف ومن غير المهم ان كنت يميني يساري، مستقل ام غير مستقل، حيادي او غير ذلك”، موضحًا أن “اليوم قلة قليلة في مجلس النواب يمكنك تسميتهم بالمستقلين”. وتابع “نحن افلسنا بالدولار لا باللبناني، الخزينة أفلست بالدولار لانها لم تدفع اليوروبوند لاننا حكم مسطح وضائع ولا يوجد ارقام”.

وشدد سعادة على أن “الارقام الصادرة عن كل من الحكومة والمصارف لا قيمة لها فالمحاسب يحسب الخسارة في الاقتصاد وأشار إلى ان “هذا الخلاف لا قيمة له. بين الخزينة ومصرف لبنان هناك 60 أو 70 مليار دولار فارق. فلتتكلموا بالدولار لماذا ادخلتمونا في هذه الدوامة“.

ولفت كذلك إلى أنه “سنصل لوقت من الممكن ان نجوع وتتأثر صحتنا ونخسر الكهرباء”، مفيدًا بأن “كل موضوعنا متعلق بالدولار، ومن الممكن ان يرغب صندوق النقد الدولي بهذه الصيغة لانه يجب ان يتم وضع نموذج مصغر عن الموضوع الاساسي وهو كيفية تعويم المصارف”. وأوضح أن “ابسط الامور والاقل عدالة هو الهيركات“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى