شؤون دولية

وزير الصحة الإيراني: خامنئي لم يضغط لفتح المساجد

نفى وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، أن تكون اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا قد تعرضت لضغوط من المرشد الأعلى علي خامنئي لفتح المساجد خلال ليالي القدر في إيران.

 

وقال نمكي خلال تصريح صحفي نقله التلفزيون الإيراني، إن المرشد “اقترح فتح المساجد خلال ليالي القدر، في حال ارتأت اللجنة الوطنية، إمكانية أو طريقا لذلك، من الناحية الصحية، مع تطبيق بروتوكولات صارمة لتجنب تفشي بالفيروس”، مضيفا أن وزارة الصحة عقدت اجتماعا لدراسة توصية المرشد، وقررت فتح المساجد خلال ليالي القدر منذ منتصف الليل وحتى الثانية فجرا.

ودعا نمكي المواطنين الذين يريدون إحياء ليالي القدر في المساجد، إلى جلب سجاداتهم ومصاحفهم الخاصة من المنزل، وحثهم على التباعد الاجتماعي لمسافة لا تقل عن المتر الواحد، وارتداء القفازات والكمامات، وفيما يخص فتح المزارات الدينية قال الوزير إنه ستتم دراسة ذلك خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا يوم غد الأربعاء.

من ناحية أخرى، أكد وزير الصحة الإيراني أن البلاد تجاوزت مرحلة إدارة فيروس كورونا إلى مرحلة السيطرة والقضاء عليه في العديد من الأقاليم، لكنه أضاف أن من الخطأ الاستراتيجي الاعتقاد بالقضاء على الفيروس في إيران في الوقت الراهن، داعيا المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات الصحية.

هذا وتشير إحصاءات وزارة الصحة الإيرانية إلى انخفاض معدلات الإصابة بفيروس كورونا في غالبية الأقاليم باستثناء طهران وخوزستان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى