شؤون لبنانية

تصريح للمحامي عمر زين بشأن العفو العام

ادلى المحامي عمر زين بالتصريح التالي:

 

أصبح من المعروف ان الدوائر القضائية والتشريعية تدرس موضوع العفو العام الذي اصبح حاجة انسانية ملحة نظراً للاكتظاظ الحاصل في السجون، وللخطر الداهم للجائحة كورونا.

واشار زين الى ان لجنة الادارة والعدل تدرس تشريع زراعة الحشيشة لامور صناعية طبية وقد تقصر او تطول مدة انجازه، علماً ان هناك اعداداً كبيرة من السجناء محكومين و او موقوفين حضورياً او غيابياً تتعلق جرائمهم بالاتجار بالحشيشة او بتعاطيها، ويعني ذلك ان هناك توجهاً لشرعنة زراعة الحشيشة، ووضع الشروط الصارمة الآيلة لعدم الاتجار بها او بتعاطيها، مما يستدعي النظر بأمر هؤلاء السجناء لأن يمنحوا عفواً عاجلاً مع المحكومين و او الموقوفين بجرائم جناحية حيث ان النية التي دفعت لذلك لا بد من ان ينظر المشرع بأمر هؤلاؤ بادئ ذي بدء.

ودعا زين الى اصدار مشروع العفو العام الشامل بأقصى سرعة ممكنة وعلى ان لا يشمل جرائم الارهاب والتجسس والتعامل مع الاعداء وجرائم الاعتداء على الامن الوطني وجرائم القتل العمد….

واكد زين بأنه من الواجب الوطني والدستوري ان يصدر هذا العفو متلازماً مع قانون استقلال السلطة القضائية، وان تبصر التشكيلات القضائية النور مع تعبئة الشواغر في الملاك القضائي منعاً للتأخير في إحقاق الحق وذلك لحسن سير العدالة.

 

* الامين العام السابق لاتحاد المحامين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى