شؤون لبنانية

حتي ادان الخرق “الإسرائيلي” لسيادة لبنان

تحدث وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي في مقابلة لموقع إخباري عن العديد من النقاط المتعلّقة بعودة المغتربين، موضحا أنّ مساء غد الخميس ستوضع خطة العمل التنفيذية، لجهة كل ما يتعلّق بمسار الرحلات، وتحديد الوجهة التي ستُرسل اليها أول مجموعة طائرات. وأكد حتي أنه بقدر ما تهم الدولة اللبنانية عودة المغتربين، بقدر ما يهما المحافظة على سلامتهم خلال العودة.

وفيما يتعلّق بقضية الطلاب في الخارج، أكد حتي “أنه وبموازاة الوعد الذي أخذناه من المصارف نعمل كوزارة خارجية على إنجاز لائحة من الطلاب مع أرقام حساباتهم كي نوفرها لكافة المصادر ليتمكّن أهاليهم من إرسال الأموال اليهم مباشرة”.

ورأى حتي أنّ عملية العودة ليست معقدة، لكنه لم ينكر في المقابل أنها ليست سهلة، فقال: “نعمل على فك كافة الصعوبات وهذا الأمر ليس سهلاً، لأننا نتعامل مع الخارج وسط أوضاع غير طبيعية”.

وحول الاعتداء الذي حصل مؤخراً عبر استخدام الأجواء اللبنانية لقصف سوريا، علّق حتي بالقول “ندين كافة الاعتداءات التي تقوم بها “اسرائيل” سواء عن طريق لبنان أو مباشرة لاستهداف سوريا أو أي دولة عربية وهذا يشكّل خرقا فادحا لسيادتنا”. ويعتبر حتي أن هناك مسؤولية أساسية للأمم المتحدة ومجلس الأمن للفرض على “اسرائيل” إيقاف هذه الخروقات الفادحة واحترام القواعد في العلاقات الدولية واحترام قرارات مجلس الأمن وعدم التعدي على سيادة أي دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى