الصحافة الإسرائيلية

من الصحف الاسرائيلية

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن تسجيل المزيد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد، لتصل إلى 5591 إصابة، بينما الوفيات بلغت 21 حالة بتسجيل وفاة جديدة.

وأعلن عن وفاة مسنة (98 عاما)، في مستشفى سوروكا في بئر السبع بعد أن نقلت إلى المستشفى بحالة خطيرة، علما أنها كانت تعاني من أمراض مزمنة وخطيرة، ووفقا لمعطيات وزارة الصحة، فإن 3062 من المصابين يخضعون للعلاج والمراقبة الصحية في منازلهم، بينما يخضع 689 مصابًا للعلاج والرقابة في الفنادق.

اشترت وزارة الصحة الإسرائيلية مئات آلاف وجبات دواء تجريبية قد تكون ناجعة لمعالجة المصابين بفيروس كورونا، والعلاج التجريبي عبارة عن مزيج من الأدوية المضادة للملاريا ومضادات حيوية لمعالجة لمعالجة الالتهابات في جهاز التنفس، وباتت مستخدمة حاليا لمعالجة الحالات الحرجة التي ترقد في غرف الطوارئ في المستشفيات، حسبما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت.

وفي حال ثبتت نجاعة هذا الدواء سيكون بالإمكان منحه لجميع المرضى في حالات خطيرة في المستشفيات الإسرائيلية. وقالت الصحيفة إن المرضى في حالات حرجة لن يخسروا شيئا من التجارب على أدوية، ولذلك استخدمت في علاجهم أدوية متنوعة، وجميعها تجريبية، بهدف الشفاء من الفيروس.

وبين هذه الأدوية، دواء باسم Actemra، الذي يستخدم في معالجة حالات خطيرة تعرف باسم “عاصفة سيتوكين”، ودواء آخر باسم Remdesivir، الذي جرى تطويره ضد وباء الأبولا. ويستخدم هذا الدواء في علاج عطوف فقط، ولا يزال في مرحلة تجريبية. وتم منح هذا الدواء في البداية لجميع المرضى الذين احتاجوا إليه، لكن بعد الطلب الكبير عليه تقرر تقييد استخدامه للنساء الحوال والأولاد فقط.

أعلن الجيش الإسرائيلي أن رئيس أركانه، أفيف كوخافي، بالإضافة إلى قائد قيادة الجبهة الداخلية ورئيس هيئة العمليات، يخضعون للحجر الصحي بعد مخالطتهم أحد جنرالات قيادة الجبهة الداخلية وتبيّن أن الأخير مصاب بفيروس كورونا المستجد.

وجاء قي بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي، أن كوخافي عقد “جلسة مع قادة من وحدات الارتباط مع السلطات التابعة لقيادة الجبهة الداخلية، وذلك قبل عشرة أيام (22 آذار/ مارس الجاري“).

وأضاف البيان أنه “تم التأكد اليوم من أن أحد القادة (من الاحتياط) الذين شاركوا في الجلسة مريض بفيروس كورونا (…) لذلك، ووفق تعليمات وزارة الصحة، سيدخل رئيس الأركان إلى الحجر الصحي في مكتبه حتى نهاية الأسبوع“.

وشدد البيان على أن “كوخافي يشعر بصحة جيدة، دون أية أعراض للمرض لديه، وسيتم فحصه في الفترة القريبة”. وأوضح الجيش أن قائد قيادة الجبهة الداخلية ورئيس هيئة العمليات شاركا في الجلسة المذكورة وسيدخلان أيضًا إلى الحجر الصحي حتى نهاية الأسبوع.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن يوم الجمعة الماضي، إصابة 45 من جنوده بفيروس كورونا، وأوضح أن “جميع الإصابات طفيفة وأحد الجنود شفي من الفيروس”. وأشار إلى أن “3 آلاف و697 من عناصر الجيش قيد الحجر الصحي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى