شؤون دولية

روحاني: الاستنفار عام لمواجهة “كورونا”

 

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن جميع أجهزة الدولة الإيرانية في حالة تأهب واستنفار لمواجهة تفشي فيروس “كورونا”، داعيًا المواطنين لتخفيف الحركة والتجمعات إلى الحد الأدنى سواء داخل المدن أو بينها.

وخلال اجتماع لمجلس الوزراء عقد صباح اليوم الأربعاء، قال روحاني إن “شعبنا وتزامنًا مع الأيام الأخيرة من السنة الإيرانية يواجه مشاكل جديدة لم تشهد مثلها إيران ومعظم الدول الأخرى خلال العقود الأخيرة”، وأضاف إن فيروس كورونا ترك آثاره على أسلوب الحياة والاقتصاد والكثير من المهن، وأثّر بشكل كبير على السفر وحركة المجتمع، وبالتالي لابد من التعامل بجدية مع هذه الأزمة.

وحول كيفية قطع حلقات سلسلة انتشار كورونا، أكد روحاني دور المواطنين في هذا المجال، معتبرًا أن تطبيق التوجيهات الصحية بتفاصيلها والامتناع عن السفر يساهمان بشكل فاعل في تفتيت سلسلة هذا المرض.

ورفض روحاني الاقتراحات الداعية إلى إلغاء عطلة عيد “النوروز” و”السنة الايرانية الجديدة” وتأجيلها إلى ما بعد القضاء على “كورونا”، معتبرًا أن هذه المناسبة مرتبطة بعادات وتقاليد المواطنين، وبالتالي لايمكن إلغاؤها بل المطلوب هو أن تدار وتجري بشكل يراعي التوجيهات والاحتياطات اللازمة للحيلولة دون انتشار هذا الفيروس.

وفي هذا السياق نصح روحاني المواطنين بعدم السفر وعدم التوجه إلى الاضرحة المقدسة والاكتفاء بزيارة الأئمة عن بُعد والتقليل مهما أمكن من اللقاءات العائلية واستخدام العالم الافتراضي وأجهزة الاتصال للتواصل وتبادل تحايا العيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى