شؤون دولية

ترامب: الإعلان عن تفاصيل “صفقة القرن” اليوم الثلاثاء

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب أنه سيعلن اليوم الثلاثاء تفاصيل خطة الإدارة الأميركية لتصفية الحقوق الفلسطينية والمعروفة بـ”صفقة القرن”، وأشار إلى أنه يتوقع أن تحظى بتأييد الفلسطينيين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب للصحافيين من البيت الأبيض، قبيل بدء اجتماعه برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والذي أعقبه اجتماع منفصل جمع ترامب برئيس كتلة “كاحول لافان”، بيني غانتس، لعرض تفاصيل “صفقة القرن“.

وقال ترامب: “خطتي للسلام منطقية جدا للجميع، وستكون لها فرصة للنجاح وسيتم الإعلان عنها مساء الثلاثاء”، واعتبر أن خطته ستحظى “في نهاية المطاف” بتأييد الفلسطينيين، وتوقع أن تعجبهم لأنها “جيدة بالنسبة لهم” وتصب في مصلحتهم، بحسب قوله.

وشدد ترامب على أنه “على الفلسطينيين قبول خطة السلام لأنها جيدة لهم”، وأضاف “إنهم (الفلسطينيون) لا يعيشون بشكل جيد. كما تعلمون، لقد قللنا من المساعدات للفلسطينيين. إنهم مفاوضون ممتازون ولا أعرف ماذا سيقولون، لكننا سنتفاوض”. وأوضح ترامب أنه “بدون الفلسطينيين لن نقوم بالصفقة”، مشيرًا إلى أن دولًا عربية عديدة وافقت على “صفقة القرن” وهي تعتبرها صفقة عظيمة.

بدوره، عبّر نتنياهو عن شكره لترامب، على السياسات الأميركية الداعمة لإسرائيل، انطلاقا من الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وصولا إلى لاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان، والموقف الأخير للإدارة الأميركية المؤيد للاستيطان. كما قدم نتنياهو شكره لترامب على “مواجهته للنظام الأكثر معاداة للسامية في العالم” (في إشارة إلى إيران)، مضيفًا أنه “يتشوق لمناقشة الخطة الأميركية”، واصفًا “صفقة القرن” بـ”فرصة القرن التاريخية… لن نتنازل عنها“.

ولفتت هيئة البث الإسرائيلي “كان”، إلى أن نتنياهو بحث مع ترامب تفاصيل “صفقة القرن”، إلا أن اللقاء ركز على “التهديد الإيراني”، وضرورة العمل على “وقف العدوانية الإيرانية ومشروعها النووي”، وشددوا خلال الجلسة على “مواصلة سياسة ‘الضغط القصوى‘ في مواجهة إيران“.

كما نقلت هيئة البث، عن الوزير ياريف ليفين، الذي يرافق نتنياهو وكان حاضرًا في الجلسة، أن ترامب ونتنياهو بحثا خلال الاجتماع “ضرورة مواجهة في محاولة المحكمة الدولية في لاهاي إدانة إسرائيلي ودول ديمقراطية بتهم تتعلق بـ‘جرائم الحرب”..

من جانبه، كتب غانتس عقب اجتماعه مع ترامب أن الجلسة التي عقدها مع الأخير كانت “ممتازة”، وأن الرئيس الأميركي “صديق حقيقي لدولة إسرائيل والشعب اليهودي”، فيما شددت وسائل الإعلام الإسرائيلية على أن غانتس طالب ترامب بعدم المضي قدمًا بالإجراءات التي تنص عليها صفقة القرن قبل الانتخابات المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل”. وصرّح غانتس، وفقًا للقناة 12 الإسرائيلية، أن سيعمل بعد الانتخابات على تطبيق خطة ترامب، بالتنسيق مع دول المنطقة.

وأشار غانتس إلى أنه طرح خلال اجتماعه بترامب مسألة الجنود الإسرائيليين المعتقلين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، وشدد على أن أي تسوية مع الفلسطينيين يجب أن “تتضمن مسألة إعادتهم إلى الديار”. ولم يفوت غانتس الفرصة لمهاجمة نتنياهو، وأكد أنه سيعود إلى “إسرئيل، للعمل في الكنيست على مناقشةطلب نتنياهو بالحصول على حصانة برلمانية، مشددا على أنه “لا يمكن لشخص متورط بقضايا فساد أن يدير الدولة في ظل الظروف الأمنية والسياسية الخاصة والاستثنائية“.

وبالتزامن مع ذلك، ذكر تقرير لإذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو يدرس فرض السيادة الإسرائيلية على الكتلة الاستيطانية “معاليه أدوميم”، شرق مدينة القدس أولا، بدلا من “غور الأردن”، في هذه المرحلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى