شؤون لبنانية

كرامي: الرئيس المكلّف حاز الميثاقية المطلوبة


اعتبر النائب فيصل كرامي أن “الرئيس سعد الحريري يريد أن يستخدم الشارع عوضاً عن خروجه من الحكومة، وهي ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الشارع لتحقيق مآرب شخصية”، مذكّراً بـ”يوم الغضب”، “عندما استخدم الحريري الشارع في وجه حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، هذا إضافة إلى جولات القتال بين جبل محسن وباب التبانة التي انتهت باستقالة حكومة ميقاتي، بما يعني انّ الذي استخدم الشارع في محطات عدة، لن يتوانى عن استخدامه هذه المرة لسبب خروجه من الحكومة“.

وأكد كرامي لصحيفة “الجمهورية” أنّ “لغة الشارع مرفوضة كلياً”، وأوضح أن “الحريري لا يمثّل كل الشارع السني في لبنان”، مشيراً في هذا السياق الى انّ “الرئيس المكلّف حسان دياب حازَ الميثاقية المطلوبة، لأنّ هذه الميثاقية تكون بين المسلمين والمسيحيين، كما أنّ استخدامات هذا المصطلح محددة في الدستور“.

وأضاف: “نحن ضد استخدام الشارع السنّي بل يجب الاحتكام الى المؤسسات الدستورية، ومن يريد ان يعارض فليعارض من ضمن البرلمان والمؤسسات الدستورية، لأنّ الشارع سيعيد لبنان الى ما قبل 17 تشرين الأول. وبالتالي، ستكون هناك عملية إجهاض لأهم إنجازات الثورة عبر كسر الجدار الطائفي بين الطوائف“.

وأوضح كرامي انّ “التشاور مستمر مع الرئيس المكلّف، وتمثيل “اللقاء التشاوري” من عدمه في الحكومة الجديدة يتعلق بشكل الحكومة ونوعيتها، فإذا كانت الحكومة سياسية فبالتأكيد “اللقاء” سيتمثّل، امّا اذا كانت حكومة تكنوقراط عندها لكل حادث حديث”، مشيراً إلى “انّ “اللقاء” لن يعرقل مسار الرئيس المكلّف، في انتظار نتيجة المشاورات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى