شؤون دولية

البحرية التركية تطرد سفينة أبحاث إسرائيلية من المتوسط

قالت مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى للقناة 13 الإسرائيلية، ان سفنا حربية تابعة لسلاح البحر التركي قامت بطرد سفينة أبحاث إسرائيلية كانت تبحر في منطقة قبرص.

ونقلت القناة أن هذه الحادثة جرت عندما كانت سفينة الأبحاث التابعة لمعهد الأبحاث البحرية والاحواض التابع لوزارة الطاقة الاسرائيلية في مهمة بالمياه الإقليمية القبرصية، وقد كان على متنها باحثون من جامعة بن غريون مع عالم جيولوجي قبرصي، وقد عملوا بمصادقة الحكومة القبرصية.

ولفتت القناة إلى ان سفنا تابعة لسلاح البحر التركي اقتربت من سفينة الأبحاث الإسرائيلية ووجهت لها نداءات عبر جهاز الارسال وبدأت بتوجيه الأسئلة، بعدها طلبت السفن التركية من السفينة الإسرائيلية مغادرة المكان، وطردتها من هناك.

وبحسب القناة تأتي هذه الحادثة على خلفية الاتفاق، موضع الخلاف، الذي وقع قبل عدة أسابيع بين تركيا وليبيا، والذي يقسم في الواقع كل منطقة البحر المتوسط الواقعة بين تركيا وليبيا، وهي منطقة ضخمة، بين هاتين الدولتين، حيث يوجد في الوسط اليونان وقبرص، وهذا الاتفاق يتجاهلهما.

القناة 13 الإسرائيلية اعتبرت أن “إسرائيل” أرادت استخدام تلك المناطق في البحر المتوسط من اجل تمديد أنبوب غاز الى أوروبا، عبر إيطاليا، من اجل تصدير الغاز.

وقد تم استدعاء المندوب في السفارة الإسرائيلية في أنقرة بداية هذا الأسبوع لتوضيح الأمر لدى وزارة الخارجية التركية، وقد أبلغه الأتراك الرسالة الاستثنائية التالية في أعقاب الاتفاق مع ليبيا، وقالوا له: “من اليوم أي خطوة إسرائيلية في موضوع الغاز وخاصة ما يتعلق بالأنبوب ستكون فقط بموافقة تركيا”.. وهذا الامر يتوقع أن يتفاقم ويتصاعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى