شؤون عربية

تظاهرات حاشدة في الجزائر ضد الانتخابات

خرجت تظاهرات حاشدة في الجزائر عشيّة انتهاء تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية، المقررة في 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

واستنكر المتظاهرون تصريحات أدلى بها الرئيس المؤقت، مؤخرًا، قلّل فيها من أهميّة الحركة الاحتجاجيّة.

وامتلأت شوارع العاصمة الجزائرية بالمحتجين في الجمعة السادسة والثلاثين من التظاهرات ضد النظام القائم في الجزائر، منذ تخلصها من الاستعمار الفرنسي في 1962، وضد الاقتراع الرئاسي أواخر العام.

وكتب متظاهر على لافتة رفعها “لن تكون هناك انتخابات”، في حين تهجمت بعض الرسوم على الرئيس، عبد القادر بن صالح، وقائد الجيش، أحمد قايد صالح، ورئيس الوزراء، نور الدين بدوي.

وقال نائب رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، سعيد صالحي، “هناك الكثير من المتظاهرين في شوارع العاصمة (.. مع) التصميم ذاته”. وشارك صالحي في التجمع الذي تفرق عصر الجمعة في هدوء.

وأعتبر أنّ حركة الاحتجاج التي دخلت الثلاثاء شهرها التاسع “تتعزز أكثر فأكثر مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية”، مضيفًا أنّ “عملية لي ذراع” بدأت مع السلطة، التي تريد إنهاء الأزمة في 12 كانون الاول/ديسمبر بانتخاب رئيس جديد، وحركة الاحتجاج التي ترفض أن ينظم رموز النظام الاقتراع الرئاسي.

وقدم مرشحان وصفا بأنهما منبثقان عن “النظام”، حتى الآن، ملفي ترشحهما إلى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وهي الهيئة الجديدة المكلفة تنظيم الانتخابات، والتي تأسست بغرض ضمان نزاهة وشفافية الاقتراع.

وبحسب سلطة الانتخابات، فإنّ خمسة مرشحين آخرين حجزوا مواعيد لتقديم ملفاتهم قبل انتهاء أجل الترشح منتصف ليل السبت إلى الأحد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى