شؤون دولية

ترامب يرفع العقوبات عن أنقرة ويؤكد إبقاء جنود حيث النفط

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن واشنطن سترفع العقوبات التي فرضتها على تركيا، كما دافع عن قراره سحب القوات الأميركية من سورية، وقال “لندع الآخرين يقاتلون” من أجل البلد “الملطخ بالدماء”، إلا أنه أشار إلى إبقاء بعض الجنود الأميركيين في حقول النفط السورية.

وفي كلمة في البيت الأبيض اعتبرت إعلانا رسميا عن التخلي عن المنطقة التي كانت تسيطر عليها الولايات المتحدة والمقاتلون الأكراد لصالح تركيا وروسيا، أكد ترامب أن المقاتلين الأكراد الذين قاتلوا إلى جانب القوات الأميركية لدحر تنظيم الدولة الإسلامية، “سعيدون”.

وقال ترامب الذي واجهت سياسته في سورية انتقادات شديدة من حزبه الجمهوري إنه تحدث مع قائد قوات سورية الديموقراطية مظلوم عبدي وكان “ممتنا جدا”.

وتحدث ترامب عن “اختراق كبير” في إشارة إلى وقف إطلاق النار الذي سمح للقوات التركية باحتلال منطقة واسعة من شمالي سورية بدون مقاومة بعد تخلي المقاتلين الأكراد عن مواقعهم السابقة.

وقال إنه لا يريد أن تعلق القوات الأميركية في القتال بين تركيا والأكراد. وبعد أن اتهمه الجمهوريون والديموقراطيون بخيانة الأكراد، فرض ترامب عقوبات على تركيا في 14 تشرين الأول/ أكتوبر، وبعث بوفد إلى أنقرة لإقناعها بوقف إطلاق النار بشكل يسمح للأكراد بالانسحاب.

يشار إلى أنه بعد خروج القوات الأميركية والكردية من المناطق المجاورة للحدود مع تركيا، وحلت محلها القوات السورية والروسية. وأعلنت وزارة الدفاع في موسكو أن أول دورية روسية في شمالي سورية قد بدأت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى