شؤون دولية

ترامب يُهدّد بالقضاء على الاقتصاد التّركي

هدَّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر تغريدة في موقع “تويتر” بـ”القضاء” على الاقتصاد التركي إذا “تجاوزت أنقرة الحد” في سورية، على حدّ تعبيره.

وجاء تهديد ترامب بعد الإعلان عن انسحاب قوات أميركية من المناطق القريبة من الحدود التركية، بحسب ما أفادت وكالة “فرانس برس” للأنباء.

وقال ترامب في تغريدته: “إذا فعلت تركيا ما أعتبره، بحكمتي التي لا نظير لها، تجاوزا للحد، فسأقضي على الاقتصاد التركي وأدمره بشكل كامل“.

بدوره، أكد البنتاغون أنه لا يؤيد العملية التركية في شمال سورية، بعد إعلان ترامب عن الانسحاب.

وقال البنتاغون في بيان، إن “وزارة الدفاع أوضحت بشكل واضح لتركيا، أننا لا نؤيد عملية تركية في شمال سورية“.

وحذَّر البنتاغون من “العواقب المزعزعة للاستقرار” لمثل هذه العملية “بالنسبة لتركيا والمنطقة وخارجها“.

وقال الناطق باسم الوزارة، جوناثان هوفمان، إن “أمن المنطقة سيتم توفيره بالتنسيق والتعاون بين تركيا والولايات المتحدة”، مضيفا: “وزير الدفاع ورئيس الأركان، أبلغا الجانب التركي، بأن إقدام تركيا على خطوات أحادية الجانب ستكون فيها مخاطرة“.

وانتقد زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، قرار ترامب، بسحب القوات الأميركية.

وحذّرت فرنسا تركيا من التوغل العسكري في شمال سورية، ومن أنه يمكن أن “يضر بالاستقرار الإقليمي” وألا يساعد في عودة اللاجئين إلى المنطقة، بحسب ما أفادت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية للأنباء.

ودعت فرنسا أنقرة إلى تجنب اتخاذ أي تحرك أحادي الجانب في شمال سورية، والذي من شأنه عرقلة المعركة المستمرة ضد تنظيم داعش الذي كان المقاتلون الفرنسيون أكثر الجنسيات الأوروبية انضماما إليه.

من جانبها، دعت روسيا تركيا لاحترام وحدة الأراضي السورية، بعد أن أعلنت أنقرة أنها تستعد لإطلاق عملية عسكرية عبر الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى