شؤون عربية

مظاهرات الخرطوم: للالتزام بـ”إعلان الحرية والتغيير”

أعلن “تجمع المهنيين السودانيين” أن مواكب ستخرج في وقت لاحق اليوم في العاصمة الخرطوم، تليها ندوات مسائية، تهدف إلى شرح وتسليط الضوء على الوضع السياسي الراهن في السودان، في ظلّ الخشية من الالتفاف على مطالب الحراك الشعبي. وأكد التجمع أن الالتزام بـ”إعلان الحرية والتغيير” وتجنب المحاصصة الحزبية في حكومة الفترة الانتقالية، مطالب يتلف حولها الشعب.

وقال “التجمع”، الذي يقود الاحتجاجات الشعبية في السودان ضمن قوى “إعلان الحرية والتغيير”، في بيان، إن “الشوارع امتلأت الخميس، كما عهد الثوار بها، وكان مطلب المواكب الأولى هو الالتزام بإعلان الحرية والتغيير وتجنُّب المحاصصة الحزبية، وتلك مطالب يلتف حولها الشعب“.

وأوضح التجمع في بيانه أن هذه المطالب تقترن بسلسلة مترابطة منها “الحرية والسلام والعدالة والوفاء للشهداء والمفقودين، ومحاسبة القتلة، وتسليم السلطة المدنية الانتقالية“.

وأشار إلى أنه ستكون هناك مواكب اليوم عقب صلاة الجمعة، وكذلك ندوات مسائية في الأحياء للتنوير بالراهن السياسي.

وذلك عقب دعوات وجهها ناشطون خلال اليومين الماضيين، لتنظيم مواكب تتوجه لمقر “تجمع المهنيين” بالخرطوم، للمطالبة بالالتزام بميثاق “إعلان الحرية والتغيير” إثر تداول أنباء عن ترشيح حزبيين لمناصب وزارية بينها رئاسة الوزراء، الأسبوع الماضي.

وفي الأول من كانون الثاني/ يناير الماضي، وقع “تجمع المهنيين السودانيين”، وتحالفات “نداء السودان” و”الإجماع الوطني” و”التجمع الاتحادي”، ميثاق إعلان الحرية والتغيير، للإطاحة بنظام المعزول، عمر البشير.

وينص إعلان الحرية والتغيير على 9 نقاط أبرزها، تشكيل حكومة انتقالية قومية من كفاءات وطنية، ووقف الحرب ومخاطبة جذور المشكلة السودانية، ووقف التدهور الاقتصادي، وإعادة هيكلة الخدمة المدنية والعسكرية (النظامية)، وإعادة بناء وتطوير المنظومة الحقوقية، وضمان استقلال القضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى