شؤون دولية

عراقجي: الخروج من الاتفاق النووي مدرج على جدول الاعمال

أكد مساعد الخارجیة الایرانیة للشؤون السیاسیة عباس عراقجي بان ایران لا تعتزم اثارة التوتر والمواجهة الا ان المهم لها هو الحفاظ على مصالحها التی هي أولى من الاتفاق النووي،لافتا الى أن الخروج من هذا الاتفاق مدرج على جدول الاعمال .

وفی حدیث ادلي به للقناة الثانیة في التلفزیون الایرانی مساء الاربعاء قال عراقجی، حول قرار ایران الذی اتخذته یوم امس بشان الاتفاق النووي، ان ترامب اوجد في البدایة ظروفا لنخرج نحن من الاتفاق النووي الا ان ایران واجهت هذا التحرك بحكمة.

واضاف ان اللجنة المشتركة للاتفاق النووي عقدت 4 جلسات بطلب من الجمهوریة الاسلامیة وتعهدت الدول المتبقیة في الاتفاق بالوصول الى سبل عملانیة في 11 مجالا مختلفا.

وتابع أن الاوروبیین تحركوا ببطء في هذا المسار، سواء لم یریدوا او لم یستطیعوا، ولا فرق في ذلك بالنسبة لنا، وقد مددوا المهلة التي طلبوها لهذا الغرض مرارا.

واوضح بان قرار ایران لا یعني نقض الاتفاق النووي واضاف أن القرار یعني الاستفادة من ادوات داخل الاتفاق النووي لتوفیر مصالح ایران ولا یعني ذلك الخروج من الاتفاق او نقضه.

وقال عراقجي فی الوقت ذاته، ان ایران وضعت الخروج من الاتفاق النووي في جدول اعمالها ولكن على مراحل، ولها الاستعداد في الوقت ذاته للعودة الى المرحلة السابقة فیما لو نفذت الاطراف الاخري تعهداتها.

واضاف أن الدول الاعضاء في الاتفاق النووي تعلم بان مجلس الامن الدولي هو خط احمر لایران وان لم یتم الالتزام بهذا الخط فان الاتفاق النووي سینتهي بالكامل.

واعتبر فرصة الستین یوما آخر التي منحتها ايران نافذة دبلوماسیة وستغلق بالتاكید في حال عدم استفادة الاطراف الاخرى في الاتفاق النووی منها لتنفیذ تعهداتها.

واكد مساعد الخارجیة الایرانیة بانه ما دام الاتفاق النووي لم یعد الى ظروفه الطبیعیة فاننا لا نفكر باي مفاوضات اخرى واضاف أن الاتفاق النووي بالنسبة للاوروبیین هو اتفاق امني اكثر مما هو اقتصادي وهم حساسون تجاهه.

واعتبر عراقجي أن ترامب یرید تقویض الاتفاق النووي باعتباره المنجز الدبلوماسی الوحید الداعم لاستقرار المنطقة، وأن اوروبا تشعر بقلق شدید من زعزعة الاستقرار في المنطقة وتدفق امواج المهاجرین نحو الدول الاوروبیة.

واعتبر مساعد الخارجیة الایراني أن امیركا تسعى من وراء الحرب النفسیة استهداف الروح المعنویة للشعب الایرانی وإثارة القلق من وقوع الحرب من خلال البیان غیر الحقیقي الذي اصدره بولتون حول ایفاد حاملة الطائرات الى المنطقة هو مثال للحرب النفسیة التي تشنها امیركا.

وأكد عراقجي رغم أن وقوع الحرب منتف الا ان قواتنا المسلحة ترصد التطورات العسكریة في المنطقة لیل نهار بجهوزیة كاملة ویقظة تامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى