شؤون دولية

ظريف : ايران تبیع النفط وستستمر بذلك

دعا وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف المجتمع الدولي لابداء رد الفعل تجاه قرارات امیركا الاحادیة واللاشرعیة، مؤكدا ان ایران تبیع النفط وستستمر فی ذلك .

وفي تصریح ادلى به للصحفیین في ختام اجتماعه بالامین العام لمنظمة الامم المتحدة فی نیویورك الاربعاء، قال ظریف اننا نبیع نفطنا وسنواصل ذلك. سنصمد وسیثبت شعبنا لامیركا بانها لا یمكنها الوصول لاتفاق مع ایران عبر الضغط.

وتابع وزیر الخارجیة الایراني، أن المهم لاعضاء المجتمع الدولي ان یقرروا هل یقبلون بان یقول احد الاعضاء الدائمین بمجلس الامن الدولي لهم بانه علیهم خرق قرار لمجلس الامن والا فانه سیعاقبهم على التزامهم بالقانون.

وأضاف انها المرة الاولى في التاریخ التي یقول فیها البعض صراحة بانه لو التزمتم بالقانون فانكم ستعاقبون. هذه هو ما ینبغي للمجتمع الدولی ان یبدي رد الفعل تجاهه.

وقال وزیر الخارجیة الایرانی، اننا سنتخذ القرار وفقا لرد الفعل من جانب المجتمع الدولي، لاننا لا نامل من هذه الحكومة (الامیركیة) ان تتصرف بعقلانیة بل ننتظر من المجتمع كیف سیرد على هذا التصرف اللاعقلاني.

وحول الانتخابات الرئاسیة الامیركیة القادمة التي تقام فی العام 2020 قال ان الانتخابات الرئاسیة الامیركیة لا علاقة لنا بها بل هي متعلقة بالشعب الامیركي لیتخذوا القرار الا انني آمل بان تعود العقلانیة للبیت الابیض.

واشار الى أن الحكومة الامیركیة الحالیة ترفض الكثیر من الاتفاقیات والمعاهدات الدولیة، ومنها القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن حول الاتفاق النووی الایراني والقرار الدولي الرافض لضم الجولان السوری لسیادة “اسرائیل” او ضم القدس لسیادة هذا الكیان.

واضاف أن هذه الحكومة (الامیركیة) تاتي وتقول للعالم العربي كله او بقیة المجتمع الدولي بانه علیها القبول بهذه الامور اللاقانونیة والا ستعاقب من قبل الولایات المتحدة.

وقال ظریف، انني اعتقد بانه على المجتمع الدولي اتخاذ القرار قبل ان تستنبط هذه الحكومة (الامیركیة) استنباطا خاطئا من رد فعله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى