شؤون دولية

رويترز: البشير يتنحى ومشاورات لتشكيل مجلس انتقالي

تنحى الرئيس عمر البشير من منصبه بعد أن أبلغه ضابطا أنه لم يعد رئيسا للجمهورية. وأعلنت القوات المسلحة السودانية صباح اليوم الخميس أنها بصدد إصدار بيان هام، بينما انتشرت آليات عسكرية في محيط القصر الجمهوري .

وأفادت وكالة “رويترز” أن مصادر حكومية تؤكد تنحي البشير وإجراء مشاورات لتشكيل مجلس انتقالي، فيما وردت أنباء عن وضع البشير تحت الإقامة الجبرية واعتقال حرسه الخاص، وبحسب “الأناضول”، فقد وردت أنباء عن تنحي عمر البشير عن رئاسة السودان وتسليم السلطة لقيادة الجيش.

ومن المتوقع أن تصدر القوات المسلحة السودانية، اليوم الخميس، “بيانا هاما”، وفقما أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية في السودان، فيما توافد آلاف السودانيين إلى محيط القيادة العامة للجيش في الخرطوم للانضمام للمعتصمين.

وبينما لا يزال يعتصم آلاف المتظاهرين أمام مقرّ الجيش في الخرطوم للمطالبة بتنحّي الرئيس البشير، لم تقدم وسائل الإعلام مزيدا من التّفاصيل، واكتفت ببثّ أناشيد وطنيّة، فيما أفادت الأنباء عن وضع البشير تحت الإقامة الجبرية واعتقال حرسه الخاص.

وذكرت مصادر صحفية صدور تعليمات عن الجيش لأجهزة الأمن السودانية بالتزام أماكنها، فيما أفادت باعتقال أكثر من 100 شخصية مقربة من البشير، بينهم رئيس الحكومة محمد طاهر أيلا.

ونقلت “رويترز” عن شاهد عيان قوله إن الجيش السوداني نشر قوات في محيط وزارة الدفاع، بينما انتشر جنود وأفراد أمن على طرق وجسور رئيسية في العاصمة الخرطوم في وقت مبكر يوم الخميس.

وأضاف أن الآلاف تدفقوا للاعتصام خارج وزارة الدفاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى