شؤون دولية

النواب الأميركي يفشل في إبطال “نقض” ترامب بشأن جدار المكسيك

أخفق مجلس النواب الأميركي في إبطال أول استخدام من جانب الرئيس دونالد ترامب لحق النقض (الفيتو)، مما يبقي على حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس الشهر الماضي لبناء جدار على الحدود المكسيكية لم يخصص له الكونغرس تمويلا .

ولم يتمكن الديمقراطيون -الذين يسيطرون على مجلس النواب- من حشد الدعم الكافي من الجمهوريين للوصول إلى أغلبية الثلثين اللازمة لتجاوز حق النقض.

وبعد التصويت بأغلبية 248 صوتا مقابل 181، بوسع ترامب مواصلة البحث في حسابات الوكالات الاتحادية لتدبير الأموال التي يحتاجها لإعادة توجيهها لصالح مشروعات بناء الجدار.

في الوقت نفسه، باتت المعركة بشأن إعلان الرئيس لحالة الطوارئ مركزة الآن في المحاكم، حيث يواجه الإعلان العديد من الطعون القانونية بالفعل.

واستخدم ترامب منتصف الشهر الجاري حق النقض (الفيتو) ضد قرار تبناه الكونغرس لتعطيل محاولاته للحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك من خلال إعلان حالة طوارئ وطنية.

وقال ترامب في البيت الأبيض إن “الكونغرس حر في التصويت على هذا القرار، ومن واجبي اللجوء إلى الفيتو”. وكانت تلك هي المرة الأولى التي لجأ فيها ترامب إلى الفيتو منذ توليه الرئاسة قبل أكثر من عامين.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان سمح الاثنين الماضي بصرف مليار دولار من ميزانية الوزارة لبناء جزء من الجدار الحدودي.

وقالت الوزارة في بيان إن شاناهان “أذن لقائد لواء الهندسة في سلاح البر بالبدء بتخطيط وتنفيذ ما تصل قيمته إلى مليار دولار لدعم وزارة الأمن الداخلي” التي طلبت من البنتاغون بناء سياج بطول 92 كيلومترا وارتفاع 5.5 أمتار، وبناء طرق وتحسينها وإنارتها بمنطقة إل باسو في تكساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى