الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

تقاطع إسرائيل مداولات اللجنة الدولية الخاصة للتحقيق في إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين الفلسطينيين قرب السياج الحدودي في السنة الأخيرة، خلال مسيرات العودة، والتي سيتم نقل نتائجها إلى مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لغرض عرضها على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

.

ولفتت الصحف الى انه خلال المداولات التي جرت في جنيف تمت إدانة إسرائيل من قبل عدد من الدول العربية والإسلامية، في حين قال ممثلو الدول الأوروبية إن “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها”، ولكنهم أضافوا أن إطلاق النار باتجاه المتظاهرين لم يكن متناسبا، وبحسب صحيفة “معاريف”، فإن الملاحق التي نشرت لا تشتمل على “القائمة السوداء” التي تتضمن مواطنين وجهات إسرائيليين قد تكون متورطة بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، إلا أن رئيس اللجنة، كانتون، أبلغ الصحيفة أنه يوجد لدى المفوضية ملفات كثيرة مع مواد سرية تشتمل على قوائم ذات صلة.

ونشر حزب “اليمين الجديد” مقطع فيديو ظهرت فيه وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، كعارضة تعرض عطرا اسمه “فاشية”، وذلك في إطار الحملة الانتخابية لحزبها، وبعد أن أعلنت عن خطتها لإجراء تغييرات في تعيين القضاة، في حال استمرت في منصبها في الحكومة المقبلة، وتأتي “الثورة” في جهاز القضاء، كما وصفتها شاكيد، بعد أن قررت المحكمة العليا شطب المرشح اليميني المتطرف ميخائيل بن آري من الترشح لانتخابات الكنيست.

وتقول شاكيد في مقطع الفيديو، بنبرة مغرية على خلفية موسيقى رومانسية، “ثورة قضائية، تقليص الفضاء النشط (للمحكمة العليا بإلغاء قوانين) تعيين قضاة، قدرة على الحكم، فصل السلطات، كبح المحكمة العليا”. وبعد أن ترشح من زجاجة عطر “الفاشية”، تقول شاكيد إن “رائحته مثل الديمقراطية بالنسبة لي”.

قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن الغواصات الألمانية التي بيعت لمصر تشكل تحديا للجيش الإسرائيلي في المستقبل.

ونقلت “إذاعة الجيش” عن المصادر الأمنية قولها إن الغواصات الألمانية التي بيعت لمصر تشكل تحديا لسلاح البحرية في المستقبل بما يستوجب توفير رد ملائم، باعتبار أن الحديث عن “سلاح مخل بالتوازن لم يكن موجودا بحوزة مصر“.

يشار إلى أن رئيس أركان الجيش الأسبق والمرشح الرابع في حزب “كاحول لافان”، غابي أشكنازي، قد هاجم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، واتهمه بـ”المس بأمن الدولة، والمس بالتفوق النسبي للجيش الإسرائيلي في البحر الأحمر“.

وأضاف أن نتنياهو قام بذلك من خلف ظهر الأجهزة الأمنية، مؤكدا على أنه في حال تشكيل الحكومة من قبل حزبه فإن سيعمل على تشكيل لجنة تحقيق في قضية الغواصات، التي وصفها بـ”قضية الفساد الأخطر في تاريخ إسرائيل“.

وكان حزبه قد عقد مؤتمرا صحفيا شارك فيه بيني غانتس ويائير لبيد وموشيه يعالون وأشكنازي. وافتتح غانتس المؤتمر، وقال إن نتنياهو أخفى أنه تلقى 16 مليون شيكل من الصفقة، معتبرا أن ذلك “أزمة ثقة خطيرة جدا“.

من جهته قال يعالون إن الغواصات هي أداة إستراتيجية من الدرجة الأولى، وإن الجهات المهنية قررت أنه لا يوجد حاجة لأكثر من 5 غواصات من أجل “أمن إسرائيل”، في حين أن نتنياهو طلب في آب/ أغسطس عام 2015 زيادتها إلى 9 غواصات بدون مناقشة ذلك، وخلافا لموقف الجهات المهنية.

وقال أشكنازي إنه تلقى تعليمات بشراء غواصة سادسة، دون أن يعرف من أين وصلت هذه التعليمات، ودون أن تعرف الأجهزة الأمنية أن رئيس الحكومة متورط وبحوزته أسهم في الشركة التي تعقد صفقات مع حوض السفن الألماني، شركة “تيسنكروب“.

كما أكد أن نتنياهو صادق على أن تبيع ألمانيا غواصات متطورة لمصر من خلف ظهر الأجهزة الأمنية.

رصد عبري:

القناة الثانية:

نتنياهو يعلق على تصفية ابو ليلى: ذراع اسرائيل ستبقى طويلة

رحّب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، بعملية اغتيال الشاب عمر أبو ليلى، منفذ عملية مستوطنة ارئيل، قائلا في تغريدة على حسابه “تويتر”: ” ابارك لشعب اسرائيل وللشاباك هذا الانجاز الكبير.. ذراع اسرائيل ستبقى طويلة، ستطال كل من يمس الاسرائيليين، وسنواصل عملياتنا ضد الارهاب..”

المركز اليروشالمي للدراسات والأبحاث

ايران تواصل العمل على تعزيز الجسر البري من طهران حتى بيروت

قال المحلل ميخائيل سيغل، ان زيارة رئيس الأركان الايراني الجنرال محمد باقري، لسورية، واللقاء الذي جمعه مع نظيريه السوري والعراقي، تندرج في اطار مواصلة ايران جهودها لتعزيز حضورها العسكري والسياسي الاقليمي استعدادا لمرحلة ما بعد انتهاء الأزمة في سورية، وتوضح ان تواجد الجهات التابعة لايران في سورية، شرعي ويستند على دعوة القيادة السورية. مع ذلك، ورغم حديث باقري عن التنسيق العسكري مع روسيا، فان ذلك لا يخفي التوتر القائم بين الجانبين، على المستويين العسكري والسياسي.

واضاف المحلل، ان زيارة باقري واللقاءات التي اجراها في دمشق، تؤكد استمرار الجهود الايرانية لإقامة محور شيعي يمتد من طهران مرورا ببغداد ودمشق صولا بيروت، كما تهدف الزيارة لتعزيز هذا المحور وربطه بجهات عسكرية عليا. يضاف الى ذلك ان لقاءات باقري مع المدافعين عن الأماكن المقدسة، تؤكد الأهمية الدينية والعسكرية والسياسية التي توليها ايران للجهات الشيعية في المنطقة، والتي تريد طهران إبقاء بعضها بصورة دائمة في مناطق سورية حساسة، مثل جنوب سورية، بهدف تعزيز تواجد السكان الشيعة في المناطق القريبة من الحدود مع اسرائيل، بحيث يكونوا قادرين على تنفيذ عمليات ضد اسرائيل، وجمع معلومات استخباراتية من هذه المناطق، وهي القضية التي تبحث على نطاق واسع بين اسرائيل وروسيا في اطار المباحثات الثنائية المتواصلة التي تركز على ابعاد ايران والجهات التابعة لها عن الحدود الاسرائيلية.

موقع “والا“:

كتل اليمين تتقدم على تحالف “ازرق- ابيض” بفارق كبير

اظهر استطلاع نُشر مساء امس الثلاثاء، ان كتلة أحزاب اليمين والقوائم الحريدية ستحصل على 68 مقعدا في الكنيست من أصل 120 مقعدا، في ظل تعزيز تمثيل حزب الليكود الحاكم بزعامة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مقابل 29 مقعدا لتحالف “ازرق- ابيض” الذي يضم حزب “مناعة لاسرائيل” برئاسة رئيس الأركان الاسبق بيني غانتس، وحزب “يوجد مستقبل” برئاسة يائير لبيد، وحزب “حركة قومية مستقلة” برئاسة وزير الحرب الاسبق موشيه يعلون.

وحول الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، قال 46% إنهم يفضلون نتنياهو، مقابل 28% يفضلون غانتس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى