شؤون دولية

ماكونيل: مجلس الشيوخ سيؤيد إلغاء حالة الطوارئ

أقر زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، بأن المجلس سيحذو على الأرجح حذو مجلس النواب في إقرار نص يلغي حالة “الطوارئ الوطنية” التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك .

وكان مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون اعتمد الأسبوع الماضي بأغلبية كبيرة قرارا يلغي حالة “الطوارئ الوطنية” التي فرضها ترامب بموجب مرسوم رئاسي لتمويل بناء جدار على الحدود الجنوبية بهدف وقف الهجرة السرية من المكسيك إلى بلاده.

وبعد إقراره في مجلس النواب انتقل مشروع القرار إلى مجلس الشيوخ حيث الأغلبية في أيدي الجمهوريين (53 سناتورا من أصل 100).

لكن أربعة سناتورات جمهوريين أعلنوا حتى اليوم عزمهم على الانضمام إلى الأقلية الديموقراطية في تأييد النص خلال التصويت الذي لم يحدد موعده بعد، ما يعني أن اعتماد مشروع القرار في المجلس أصبح شبه مؤكد.

وبعد إقراره في الكونغرس سيحال النص إلى البيت الأبيض للمصادقة عليه ونشره، لكن هذا الأمر لن يحدث لأن ترامب سبق وأن وعد باستخدام الفيتو الرئاسي ضد مشروع القرار لوأده في مهده.

وأقر ماكونيل امس بأن الأغلبية اللازمة لإقرار النص في مجلس الشيوخ قد تأمنت.

وقال: “في مجلس النواب يبدو جليا أنه سيكون هناك ما يكفي من الأصوات لاعتماد قرار الرفض الذي سيتعرض بعدها لفيتو من الرئيس ومن ثم على الأرجح سيعود إلى مجلس النواب حيث سيتكرس هذا الفيتو“.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في لويسفيل بولايته كنتاكي: “لقد كنت أحد الذين كانوا يأملون لو أن الرئيس لم يلجأ الى خيار الطوارئ الوطنية“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى