شؤون لبنانية

الحريري: لمضاعفة الجهود الدولية لضمان عودة النازحين السوريين

اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان “القمة العربية -الاوروبية التي تجمعنا ترتقي لان تكون قاعدة لاعادة تأسيس الشراكة وتحقيق مصالحة عميقة حول المفاهيم التي تجتمع حولها دولنا ومجتمعاتنا .

وقال: “نحن شركاء في تعزيز ثقافة التعددية والحوار بين الحضارات وثقافة التعايش والتكامل بين الأديان وشركاء في حماية بلداننا من أخطار الإرهاب والتطرف وفي الحلول لمشكلات الهجرة وتداعياتها وشركاء في التبادل التجاري والإستثمار والافادة من خبرات شباننا وشاباتنا في التحديث والتنمية وفي التنسيق والتواصل لتحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط ورفع الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني“.

واكد “تمسك لبنان بالتعددية ونحن ننادي بحمايتها لأن نقيضها التقوقع الذي يؤدي إلى التطرف والإرهاب”. وقال: “نحن متمسكون بالإعتدال والدفاع عن الديموقراطية وحقوق الإنسان والحريات.

وتطرق خلال القائه كلمة لبنان امام القمة العربية-الاوروبية في الجلسة الصباحية المغلقة، الى ازمة النازحين السوريين، فقال: “نحن في لبنان نستضيف ما يقارب مليوني لاجئ معظمهم من النازحين الهاربين من سوريا”، مشددا على “اننا نضع كل امكاناتنا لحل هذه الازمة”، داعيا الى “مضاعفة الجهود الدولية لتأمين عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، بصورة آمنة وكريمة، بما ينسجم مع المبادئ والقوانين الدولية وبما يكفل سيادة الدول المضيفة وقوانينها“.

وأثنى على المساعدات الأوروبية للدول المضيفة، داعيا إلى زيادتها، وطالب المجتمع الدولي بـ”ادراك خطورة وقف تمويل وكالة “الاونروا” وانعكاساته السلبية على لبنان والمنطقة“.

واكد ان “لبنان سيشهد في المرحلة المقبلة نهضة اقتصادية واستثمارية حقيقية”، داعيا الجميع لزيارته، وأثنى على “وقوف الإتحاد الأوروبي، كما الأشقاء العرب، الذين كانوا دائما إلى جانب لبنان، وأكدوا دعمهم لرؤية الحكومة اللبنانية للاستقرار والنمو”، وقال: “نحن مصممون على المضي قدما بالإصلاحات كافة وتطوير القوانين وتحسين مناخ العمل“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى