قضية خاشقجي وتداعياتها الحلقة الثانية عشر والأخيرة

بروس جونز: إذن باختصار ، لدينا الولايات المتحدة الأقل نفوذاً. تحالف أضعف عبر الأطلسي ؛ دول حليفة مقسمة النشاط من حول تركيا وإسرائيل ، لم تعد تتماشى مع بعضها البعض وأحيانا مع الولايات المتحدة. وقبل كل شيء ، تصاعد التوتر بين المملكة العربية السعودية وإيران. معا ، بالكاد وصفة للاستقرار في المنطقة!

بروس ريدل: جريمة قتل مع سبق الإصرار بقتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر قام بتعديل سياسات المنطقة. ولي العهد السعودي في موقف دفاعي والرئيس التركي أردوغان يقود حملة لإضعاف محمد بن سلمان إذا لم يزيله من خط الخلافة. ألقت إدارة ترامب نفسها خلف ولي العهد بينما يريد الجمهور الأمريكي ، ووسائل الإعلام ، والكونغرس أن يدان الأمير وأن تتوقف الحرب في اليمن.

كان خاشقجي كاتب رأي في صحيفة واشنطن بوست يعيش في المنفى في ولاية فرجينيا. كان مساعدا لفترة طويلة إلى الأمير تركي الفيصل ، وكان في القنصلية للحصول على بعض الأوراق لزواجه. داخل القنصلية كان ينتظر فريق من القتلة. لم يتم العثور على جثته.

رد السعوديون بسلسلة من قصص التغطية الضعيفة والغريبة. لم تحرّك إدارة ترامب الإصدارات السعودية وبرّأت محمد بن سلمان على وجه التحديد. الآثار المترتبة على هذه القضية لا تزال تلعب بها.بعبارات عامة ، فإن القضية تعزز أهمية تركيا والمملكة العربية السعودية وإيران بشكل غير مباشر في المنطقة ديناميات (إسرائيل لاعب صغير على هذا). اكتسبت تركيا وإيران نفوذاً على حساب السعوديين.

كمال كيريشي: إن القصة التي تحيط بقتله جمال خاشقجي واضحة للغاية فيما يتعلق بكيفية تشبيك السياسة الخارجية والسياسة الداخلية في تركيا أردوغان. من خلال تقديم المعلومات المقننة بشكل مقنع لإدانة الحكومة السعودية ومحمد بن سلمان في جريمة القتل ، تمكن أردوغان من إبقاء الملحمة حية محليا ولكن أيضا دوليا. ومنحته الفرصة لعرض قدرات الشرطة ومهاراتها في تركيا وكذلك عرض صورة لنفسه كزعيم يقف أمام صحافي مقتول ويطالب بالعدالة له. كان تعامله الخاص مع الصحفيين في المنزل وضعف وسائل الإعلام في تركيا قد طغت عليه الطبيعة الفاضحة للجريمة السعودية. وكان هذا أيضا بتسهيل من جهود الرئيس ترامب لحماية ولي العهد بملاحظته الشهيرة الآن ، “ربما فعل ، ربما لم يفعل ذلك “، على النقيض من تقييم مجتمع الاستخبارات الأمريكي.

من حيث الجغرافيا السياسية الإقليمية ، أعطت أيضا أردوغان فرصة ذهبية لنزع الشرعية عن محمد بن سلمان وفي خطوة طموحة تسعى إلى عزله من الحكومة. هذا المثال الأخير يبين مدى تباين السياسة الخارجية السعودية في المنطقة عن سياسة تركيا أردوغان منذ وصول ولي العهد إلى رئاسة الحكومة. العلاقات مع المملكة العربية السعودية لم تكن تسير على ما يرام منذ الربيع العربي. لقد أثارت تركيا ، استياء المملكة العربية السعودية ، بدعمها لثورات ضد الأنظمة القائمة في العالم العربي ، وأصبحت داعماً قوياً لحكومة الإخوان المسلمين المنتخبة حديثاً بقيادة محمد مرسي في مصر. لم ترحب المملكة العربية السعودية ودول أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة بالحكومة الجديدة بسبب تاريخ طويل من العداء تجاه أنشطة الإخوان المسلمين في العالم العربي. كانوا يخشون من أن هذه الانتصارات من شأنها تنشيط الحركة في بلادهم. تفاقم الوضع عندما أطيح بمرسي بانقلاب عسكري بدعم من السعوديين والإمارات العربية المتحدة. أدان أردوغان بشدة الانقلاب وسمح لتركيا ، ولا سيما اسطنبول ، بأن تصبح ملاذاً للإخوان المسلمين من مصر وبلدان أخرى ، في حين قدمت السعودية المليارات من المساعدات المالية لدعم الحكام العسكريين المصريين الجدد. ومع ذلك ، استطاع أردوغان الحفاظ على علاقة عمل مع الملك الراحل عبد الله الذي كان حريصاً على العمل مع تركيا في تقديم الدعم للفلسطينيين ، بما في ذلك حماس في غزة ، بينما يدعم الجيش في مصر.

بعد صعود الملك سلمان إلى العرش السعودي ، طورت تركيا علاقات وثيقة مع محمد بن نايف وتمكنت من الحفاظ على علاقة تعاونية ضد كل الصعاب. ومع ذلك ، عندما قام محمد بن سلمان بنجاح بنقل نفسه إلى منصب ولي العهد في يوليو 2017 ، بدأت الصورة تتغير بشكل مثير وأصبحت العلاقات السعودية-التركية متوترة بشكل متزايد. وتزامن ذلك مع تصاعد الأزمة بين الجانبين عندما قطعت المملكة العربية السعودية مع البحرين والإمارات ومصر كل العلاقات مع قطر وفرضت حصارًا اقتصاديًا على دعم قطر للإخوان المسلمين ورفضها إنهاء علاقاتها مع إيران.

ردا على ذلك ، أرسلت تركيا قوات إضافية إلى قاعدتها العسكرية الصغيرة في قطر كرادع ضد تدخل عسكري سعودي محتمل ، الذي سيسعى للإطاحة بتميم آل ثاني ، أمير قطر. عززت تركيا علاقاتها مع قطر بإنشاء خط لوجيستي غذائي جديد عبر إيران ، مما مكنها من الصمود أمام الحصار. ومع ذلك ، فإن ما زاد من خطورة الأمور بالنسبة لإردوغان هو سياسات محمد بن سلمان تجاه إسرائيل ، واستعداده للترويج لخطة سلام ترامب للشرق الأوسط مع القدس كعاصمة إسرائيل ، وعلاقته الوثيقة مع جاريد كوشنر ، وقراره بالتعهد بتقديم 100 مليون دولار للمساعدة في إعادة الإعمار في الأجزاء الشمالية الشرقية من سوريا التي يسيطر عليها الأكراد السوريون المدعومون من الولايات المتحدة.

وهكذا أصبح مقتل خاشقجي فرصة ذهبية لأردوغان ليشرع في مشروع طموح ويبحث عن تغيير في خط الخلافة إلى العرش السعودي من خلال تشويه شرعية ولي العهد. وقد استفادت قضية خاشقجي بأكملها من أردوغان محلياً وعالمياً ، على الرغم من أنه ليس من الواضح أنه نجح في تحقيق طموحه في رؤية محمد بن سلمان ينأى بنفسه عن السلطة. ومع ذلك ، في جميع أنحاء الملحمة ، أبقى أردوغان الملك سلمان خارج الفضيحة وأبدى احترامه بالإشارة إليه كحارس للمساجد المقدسة. هذا يشير إلى أنه في الوقت الحالي من المرجح أن يواصل أردوغان البحث عن علاقة براغماتية مع المملكة العربية السعودية ، خاصة في الوقت الذي تمر فيه تركيا بصعوبات اقتصادية وتحتاج إلى التمويل والتجارة السعوديين. ومع ذلك ، فإن وجود محمد بن سلمان على رأس السياسة الخارجية السعودية سيضمن بقاء كلي الجانبين في حالة من التنافس الرئيسي فيما يتعلق بمستقبل الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط.

كلمة أخيرة من المعهد

بينما كان هذا التقرير في طريقه للانجاز، أعلن الرئيس ترامب عن قراره بالانسحاب من سوريا (على الرغم من أن السناتور ليندسي غراهام اقترح أن الجدول الزمني سيكون أبطأ مما هو معلن أصلاً). لقد فسر العديد من البلدان هذا التحرك كتأكيد على انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة ، بينما رحب البعض في الولايات المتحدة بقرار مغادرة ساحة المعركة السورية إلى روسيا وإيران. إن تطورات الأحداث خلال الفترة المقبلة ستشكل على الأرجح كيف ينظر الأمريكيون إلى الشرق الأوسط متجهين نحو عام 2020 وما بعده.

تعريف بالمشاركين مرفق بالدراسة

         جيفري فيلتمان باحث وخبير في السياسة الخارجية قبل انضمامه إلى بروكينغز ، عمل ما يقرب من ست سنوات في منصب وكيل الأمين العام للشؤون السياسية في الأمم المتحدة في نيويورك. كان فيلتمان ضابطًا في خدمة الخارجية الأمريكية منذ أكثر من 26 عامًا ، مع التركيز بشكل كبير على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كان فيلتمان مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى منذ عام 2009 وحتى تقاعده من وزارة الخارجية ، برتبة وزير مهني ، في مايو 2012.

         سامانثا جروس باحثة في معهد بروكينغز عملهايركز على تقاطع الطاقة والبيئة والسياسة ، بما في ذلك سياسة المناخ والتعاون الدولي ، وكفاءة الطاقة ، وتطوير النفط والغاز غير التقليدي ، والتجارة الإقليمية والعالمية للغاز الطبيعي ، والصلة بين الطاقة والمياه. في السابق ، كانت مديرة مكتب المناخ الدولي والطاقة النظيفة في وزارة الطاقة الأمريكية.

         مارتن إنديك هو خبير في الدبلوماسية الدولية في برنامج السياسة الخارجية في بروكينغز. من فبراير 2015 إلى مارس 2018 ، شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة بروكينغز. في السابق ، شغل إنديك منصب المبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية ، كنائب للرئيس ومدير برنامج السياسة الخارجية في بروكينغز ، وكمدير مؤسس لمركز سياسة الشرق الأوسط في بروكينغز.

         بروس جونز هو نائب الرئيس ومدير برنامج السياسة الخارجية في بروكينغزباحث في مشروع المؤسسة حول النظام الدولي والاستراتيجية في بروكينغز. إن خبرة جونز البحثية وخبرته في مجال السياسات هي في مجال الأمن الدولي. عمل سابقا كمساعد خاص للمنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام فى الشرق الاوسط.

         كمال كيريشي هو مدير مشروع أوروبا في تركيا في بروكينغز ، ولديه خبرة في دراسات السياسة الخارجية والهجرة التركية. قبل انضمامه إلى بروكينغز ، كان كيريسي أستاذًا للعلاقات الدولية وعقد كرسي جان مونيه في التكامل الأوروبي في قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة بوغازيجي في اسطنبول.

         سوزان مالوني هي نائبة مدير برنامج السياسة الخارجية في معهد بروكينغز وكبيرة زملاء في مركز سياسة الشرق الأوسط وأمن الطاقة والمبادرة المناخية ، حيث تركز أبحاثها على إيران والطاقة في الخليج الفارسي. عمل مالوني سابقًا كمستشار خارجي لكبار مسؤولي وزارة الخارجية حول القضايا طويلة الأجل تتعلق بإيران وكمستشارة للشرق الأوسط في شركة إكسون موبيل.

         بروس ريدل هومدير مشروع بروكينغز للاستخبارات ، وهو جزء من مركز بروكينغز لأمن وذكاء القرن الحادي والعشرين. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل ريدل كزميل أقدم في مركز سياسة الشرق الأوسط. تقاعد في عام 2006 بعد 30 عاما من الخدمة في وكالة الاستخبارات المركزية ، بما في ذلك وظائف في الخارج. كان مستشارًا كبيرًا في مجلس الأمن القومي في جنوب آسيا والشرق الأوسط حتى آخر أربعة رؤساء أمريكيين.

         ناتان ساش هومدير مركز سياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينغز. يركز عمله على السياسة الخارجية الإسرائيلية ، السياسة الداخلية ، الصراع العربي الإسرائيلي ، والعلاقات الأمريكية الإسرائيلية. وهو يقوم حاليا بكتابة كتاب عن الاستراتيجية الإسرائيلية الكبرى وأصولها المحلية. درّس الصراع العربي الإسرائيلي في قسم الحكومة بجامعة جورجتاون ، وتصميم الأبحاث لبرنامج الدراسات الأمنية في جورجتاون.

         أماندا سلوت هي زميل روبرت بوش في المركز على الولايات المتحدة وأوروبا في بروكينغز. خدمت في الحكومة الأمريكية منذ ما يقرب من عقد من الزمان. كانت في الآونة الأخيرة نائبة مساعد وزيرة الخارجية لشؤون جنوب أوروبا وشرق المتوسط ​​في وزارة الخارجية ، حيث كانت مسؤولة عن العلاقات الأمريكية مع قبرص واليونان وتركيا ، وكذلك لتنسيق المشاركة الأوروبية في قضايا الشرق الأوسط.

         أنجيلا ستنت هي مديرة مركز الدراسات الأوروبية الآسيوية والروسية والشرقية وأستاذة في الحكومة والخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون. وهي أيضاً زميلة رفيعة غير مقيمة في معهد بروكينغز وتشارك في رئاسة منتدى هيويت حول الشؤون ما بعد السوفييتية. من 2004 إلى 2006 عملت كمسؤولة استخبارات وطنية لروسيا وأوراسيا في مجلس الاستخبارات الوطني.

         تمارا كوفمان ويت هي باحثة في مركز سياسة الشرق الأوسط في بروكينغز. شغلت ويت منصب نائب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى من نوفمبر 2009 إلى يناير 2012 ، بتنسيق سياسة الولايات المتحدة حول الديمقراطية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط خلال الانتفاضات العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى