يوميات الفوضى المسلحة والفلتان الأمني والمقاومة في مناطق الاحتلال التركي من5/2 حتى 11/2/2019

تصاعد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال التركي هو ابرز ما يميز يوميات الأحداث في مناطق الاحتلال التركي، إضافة إلى استمرار الفوضى المسلحة والفلتان الأمني، وفيما يلي عرض لتطورات الأسبوع الماضي :

5/2/2019 ذكر «المرصد السوري» في تقرير أن «فلتان أدلب الأمني ينتج المزيد من التفجيرات عقب اغتيالات طالت مئات المدنيين والمقاتلين والقادة من جنسيات سورية وإقليمية وعربية ودولية».

5/2/2019 نشب توتر شديد في بلدة جنديريس بريف عفرين بين عناصر ميليشيات مسلحة مرتبطة بالاحتلال التركي إحداها طرد من قبل جبهة النصرة من ريف حلب وهي ميليشيا نور الدين الزنكي وميليشيا تجمع أحرار الشرقية.

5/2/2019 مجهولون يغتالون قيادياً في ميليشيا «الجبهة الوطنية للتحرير» في ريف إدلب، وآخرون يختطفون مدني بمدينة إدلب، ويأتي ذلك في إطار الانفلات الأمني المتصاعد.

5/2/2019 مقتل المدعو أحمد القاسم الملقب أبو شهاب أحد مسؤولي الجبهة الوطنية إثر إطلاق مجهولين النار عليه في محيط قرية حيش بريف إدلب.

5/2/2019 في إطار الصراع بين الميليشيات الإرهابية، ما يسمى بالفيلق الأول المدعوم من جيش الاحتلال التركي يلقي القبض على مجموعة مسلحة في مدينة جرابلس المحتلة بذريعة أنها تابعة لميليشيا «قسد».

5/2/2019 وفاة طفلة وإصابة إثنين آخرين إثر انفجار سيارة مفخخة في قرية بزاعة شرق مدينة الباب الخاضعة لسيطرة الاحتلال التركي.

6/2/2019 في إطار استمرار إحكام قبضة «جبهة النصرة» الإرهابية على المناطق المحيطة بإدلب وبعد أسابيع على طردها لميليشيا «حركة نور الدين الزنكي» النصرة تداهم بلدة دارة عزة في ريف حلب الغربي وتقوم باعتقال شخصين كانا في صفوف ميليشيا الزنكي وميليشيا الفرقة التاسعة الإرهابيتين.

6/2/2019 ذكر تقرير «للمرصد السوري» المعارض أن «الانفلات الأمني يتسع ويتصاعد ضمن مناطق سيطرة القوات التركية ودرع الفرات عبر مزيد من تفجير المفخخات والاغتيالات ومحاولات القتل» الأمر الذي يكشف كذب ادعاءات الرئيس التركي بشأن قدرة الاحتلال التركي على إقامة مناطق آمنة.

6/2/2019 انفجار دراجة نارية مفخخة في سوق الهال في مدينة الباب بريف حلب الشرقي الخاضعة لسيطرة الاحتلال التركي، وقد أدى الانفجار إلى إصابة شخص.

6/2/2019 عودة التوتر بين إرهابيي «هيئة تحرير الشام» وإرهابيي «تنظيم حراس الدين» بعد فشل التفاهم الذي تم التوصل إليه في وقت سابق.

7/2/2019 نفذت المقاومة الشعبية محاولة قتل قيادي في ميليشيا ما يعرف «جيش الشرقية» في عبوة ناسفة استهدفت سيارة هذا الإرهابي.

7/2/2019 ذكرت وسائل إعلام الجماعات الإرهابية على شبكات التواصل تقارير أفادت بالعثور على جثة إرهابي في «جيش النصرة» التابع «لهيئة تحرير الشام» قرب بلدة المسطومة، كما عثر على جثمان فتى دون سن الـ18 مقتولاً قرب خربة كفتين جبل السماق بريف إدلب عقب اختطافه قبل نحو عشرة أيام من منزله في القرية.

7/2/2019 في إطار الفلتان الأمني في إدلب ومحيطها، مجموعة من ميليشيا حراس الدين الإرهابية تستهدف سيارة «لهيئة تحرير الشام» جنوب حلب.

7/2/2019 انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة المسؤول العسكري العام «لجيش الشرقية» الميليشيا الإرهابية العميلة لتركيا النقيب الخائن غانم خلف (أبو الحكم) في بلدة جندريس في ريف عفرين.

7/2/2019 إصابة 3 إرهابيين من «فرقة الحمزة» الميليشيا المتعاونة مع الاحتلال التركي إثر انفجار لغم قرب قرية الباسوطة جنوب عفرين.

7/2/2019 الاحتلال التركي يحول منطقة سرمدا في ريف إدلب إلى مستودع عملاق للسلع المنتهية الصلاحية والمعدة للتهريب في الأسواق السورية.

7/2/2019 مسلحون مجهولون يختطفون مسؤول المجلس المحلي السابق لقرية تلمنس بريف إدلب الجنوبي.

7/2/2019 اغتال مسلحون مجهولون قيادي محلي في ميليشيا «هيئة تحرير الشام» الإرهابية باستهدافه أمام منزله في قرية البارة في جبل الزاوية.

8/2/2019 إصابة ثلاثة إرهابيين من «هيئة تحرير الشام» إثر إطلاق إرهابيين من «حراس الدين النار على سيارتهم على احد حواجز التنظيم في قرية تل حدية.

9/2/2019 مقتل إرهابي مسؤول في «هيئة تحرير الشام» المدعو علاء الدين والملقب بأبو معادية جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في قرية البارة بريف إدلب.

9/2/2019 إرهابيو «هيئة تحرير الشام» يختطفون شخصاً بعد مداهمة منزله في بلدة معرة حرمة بريف إدلب.

10/2/2019 مقتل مسؤول عسكري إرهابي في «هيئة تحرير الشام» يدعى     عادل أبو ابراهيم إثر إصابته أثناء الاشتباكات مع إرهابيي «حراس الدين» على أحد حواجز قرية تل حدية.

10/2/2019 أفاد تقرير نشره «المرصد السوري» على صفحته على «الفيس بوك» إنه «خلال 48 ساعة…عفرين تشهد عمليتي استهداف للقوات التركية خلفت7 جرحى من قبل خلايا نائمة للقوات الكردية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى