الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

 

بيّن استطلاع للرأي نشرته الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم أن تحالف حزبي “مناعة لإسرائيل” و”يش عتيد” يحصل على 36 مقعدا، مقابل 32 مقعدا لليكود، في حين أن الأنسب لرئاسة الحكومة هو بنيامين نتنياهو الذي حصل على أعلى نسبة، وفي الوقت نفسه قال 48% من المستطلعين إنهم لا يريدون أن يبقى نتنياهو في منصبه .

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته “شركة الأخبار”، فإن الليكود برئاسة نتنياهو يرتفع بمقعدين عن الاستطلاع السابق، ويحصل على 32 مقعدا، في حين يحصل حزب “مناعة لإسرائيل” برئاسة بيني غانتس على 24 مقعدا.

وفي حال تحالف “مناعة لإسرائيل” و”يش عتيد”، برئاسة غانتس ويائير لبيد، فإنهما يحصلان سوية على 36 مقعدا.

في المقابل وفي حال تحالف يائير وغانتس، فإن “اليمين الجديد” يحصل على 9 مقاعد، مقابل 6 مقاعد لكل من القائمة المشتركة و الحركة العربية للتغيير و”شاس” و”يهدوت هتوراه”، و5 مقاعد لكل من “البيت اليهودي” و”يسرائيل بيتينو” و”العمل” و4 مقاعد لحزب “كولانو”، في حين أن “ميرتس” لا يتجاوز نسبة الحسم.

وبحسب الصحف هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مسؤولي سلطات إنفاذ القانون، وذلك على خلفية القرار المرتقب للمستشار القضائي للحكومة، حول ما إذا سيقدم ضده لائحة اتهام في سياق ملفات الفساد التي يشتبه بالتورط بها، متهم إياهم بـ”حياكة ملفات” ضده.

وقال نتنياهو إنهم يواصلون “حياكة الملفات ضدي، لكني كتيقن أن بيت الورق هذا سينهار بمجرد الشروع بإجراءات عملية“.

وكرر تصريحاته حول خضوع المستشار القضائي، أفيحاي مندلبليت، للضغط الجماهيري الذي يكرسه “اليسار” ووسائل الإعلام، على حد زعمه، وقال: “خلال ثلاثة أعوام تظاهروا ضده في كل مكان، أمام منزله، في المتاجر التي تقصدها، أمام الكنيست، وصفوه بالأرنب والخرقة البالية، وقالوا له صراحة إذا لم تقدم لائحة اتهام بالرشوة لنتنياهو فأنت لست إنسانًا، أنت لا شيء”. وتابع نتنياهو “هو من لحم ودم، واضح أنه استسلم للضغوط، إنه أمر مؤسف للغاية“.

وادعى نتنياهو أن طاقم الدفاع عنه طالب المستشار القضائي في جلسات مغلقة بمواصلة التحقيقات، وطلب أخد إفادة أكثر من 60 شخصًا ادعى أنهم شهود حيويون في إطار التحقيقات، وقال: “لقد تجاهلوا ذلك تمامًا؛ لم يهتموا، ولم يهتم أحد بذلك. إنه لأمر مدهش، ربما تكون هذه القضية القانونية الأكثر أهمية في تاريخ القانون الإسرائيلي، ولم يفعلوا أي شيء من هذا القبيل. يحيكون الملفات؟ إنها ورشة حياكة وتعمل بالكامل على ذلك“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى