حول تركيا وإسرائيل الحلقة الخامسة

بروس جونز: لنعد إلى تركيا. يبدو لي أن الاهتمام بالتدخل التركي في الشرق الأوسط هو الدافع المركزي المؤكد ، وهو سياستها الداخلية ، بما في ذلك دور الرئيس أردوغان وإعادة تنظيم السياسة الداخلية التركية تجاه الإسلام. كمال وأماندا ، ما هي الأهداف الاستراتيجية لتركيا في الشرق الأوسط؟

كمال كيريشي: أولاً ، إنها استراتيجية أردوغان ، وليس استراتيجية تركيا. إن الطريقة الأسهل لالتقاط منظوره الاستراتيجي تنعكس من خلال إيمتين مختلفتين في اليد يوظفهما بشكل متكرر. منذ حوالي عام 2012 إلى ما يقرب من تسعة أو عشرة أشهر مضت ، كان منظور أردوغان الاستراتيجي حول الشرق الأوسط رمزا لتحية رابعة بأربعة أصابع ، مما يدل على التضامن مع الإخوان المسلمين. من هذا يمكنك استخلاص العلاقات الضعيفة مع مصر وإسرائيل والمملكة العربية السعودية ، والعلاقات الوثيقة مع قطر ، وسياسات تركيا الغامضة والمربكة على ليبيا.

لكن خلال الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية في يونيو عام 2018 ، رفع يديه أيضاً في تحية بأربعة أصابع ، تشير إلى “دولة واحدة ، أمة واحدة ، راية واحدة ، لغة واحدة”. هذه القومية التركية نقية وبسيطة. وقد ساعده ذلك على الفوز في الانتخابات بنسبة 52 في المئة من الأصوات عن طريق الحصول على جزء كبير من الأصوات القومية.

لذا فإن منظوره الاستراتيجي الآن هو أمر مربك ومتناقض للغاية لأن الأصوات التي تلتقطها لافتة اليد اليمنى الأربعة تخبره صراحة أنه عليه أن يبني جسوراً مع بشار الأسد وأن يستبق ظهور كيان مستقل ذاتي الحكم في شمال سوريا. ضمان عودة ما لا يقل عن 3.5 مليون لاجئ سوري. وأن اقتصادًا ضخمًا مثل مصر لا يمكن تجاهله. وللوصول إلى إسرائيل والولايات المتحدة. إذاً ، باختصار ، أعتقد أننا نشهد صراعًا شرسًا في وجهات النظر الاستراتيجية لتركيا بين دائرتين مستقلتين منفصلتين تجمعتا تحت هذه الإيماءات.

أنا أود أن أضيف أن وزير الخارجية السابق أحمد داود أوغلو وضع سياسة “صفر مشاكل مع الجيران” ، والتي تنبع من الرغبة في إعادة التفاعل مع العالم العربي. تعثرت هذه المقاربة خلال الربيع العربي ، لا سيما أن دعم أردوغان لجماعات المعارضة الإسلامية ضد الأنظمة التي كانت تربطه بها علاقات صداقة في السابق يبرز بشكل جيد – خاصة في مصر وسوريا. كما عانت تركيا من عدم الاستقرار على حدودها بسبب القتال في العراق وسوريا ، بما في ذلك الهجمات الإرهابية واسعة النطاق وتدفق اللاجئين الضخم. وكما قال كمال ، فقد أدى ذلك إلى تعقيد موقف تركيا الإقليمي.

بروس جونز: لننتقل إلى الجنوب. ناتان ، ما هي الأهداف الاستراتيجية لإسرائيل في المنطقة؟

ناثان ساش: أعتقد أن هناك ثلاثة مصالح إستراتيجية فقط ، ثم نتيجة رابعة لهم.

غالباً ما توصف المصلحة الاستراتيجية الأولى بأنها ثلاثية: إيران وإيران وإيران. هذا هو التركيز الإسرائيلي على مواجهة إيران والنفوذ الإيراني في مجموعة متنوعة من العوالم المختلفة. إن المجال النووي ، الذي لا يزال يرتكز على الكثير مما تفكر فيه إسرائيل ، هو في بعض الوجوه التهديد الوجودي الوحيد الذي يحدده الإسرائيليون ، وخاصة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، في الأفق. مواجهة حزب الله ، وكيل إيران الرئيسي ، كما وصفتها سوزان ، والتهديد العسكري التقليدي الرئيسي الذي يميزه الإسرائيليون – ليس الجيش المصري

أنا أود أن أضيف أن وزير الخارجية السابق أحمد داود أوغلو وضع سياسة “صفر مشاكل مع الجيران” ، والتي تنبع من الرغبة في إعادة التفاعل مع العالم العربي. تعثرت هذه المقاربة خلال الربيع العربي ، لا سيما أن دعم أردوغان لجماعات المعارضة الإسلامية ضد الأنظمة التي كانت تربطه بها علاقات صداقة في السابق لم يبرز بشكل جيد – خاصة في مصر وسوريا. كما عانت تركيا من عدم الاستقرار على حدودها بسبب القتال في العراق وسوريا ، بما في ذلك الهجمات الإرهابية واسعة النطاق وتدفق اللاجئين الضخم. وكما قال كمال ، فقد أدى ذلك إلى تعقيد موقف تركيا الإقليمي.

بروس جونز: لننتقل إلى الجنوب. ناتان ، ما هي الأهداف الاستراتيجية لإسرائيل في المنطقة؟

ناثان ساش: أعتقد أن هناك ثلاثة مصالح إستراتيجية فقط ، ثم نتيجة رابعة لهم.

غالباً ما توصف المصلحة الاستراتيجية الأولى بأنها ثلاثية: إيران وإيران وإيران. هذا هو التركيز الإسرائيلي على مواجهة إيران والنفوذ الإيراني في مجموعة متنوعة من العوالم المختلفة. إن المجال النووي ، الذي لا يزال يرتكز على الكثير مما تفكر فيه إسرائيل ، هو في بعض الوجوه التهديد الوجودي الوحيد الذي يحدده الإسرائيليون ، وخاصة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، في الأفق. مواجهة حزب الله ، وكيل إيران الرئيسي ، كما وصفتها سوزان ، والتهديد العسكري التقليدي الرئيسي الذي يميزه الإسرائيليون – ليس الجيش المصري أو الجيش السوري ، كما كان في الماضي – حزب الله هو الذي يهتم به المخططون. ويستعد المخططون العسكريون الإسرائيليون بنشاط لمواجهة ترسانة حزب الله الصاروخية أو هجوم يستهدف الجليل. أما المجال الثالث للتأثير الإيراني فهو سوريا ووجود إيران العسكري هناك. هذا هو مصدر قلق رئيسي آخر للإسرائيليين. وكمنتج ثانوي ، استثمرت إسرائيل في علاقتها مع روسيا ، التي أصبحت الآن نقطة محورية مهمة واهتمامًا إسرائيليًا هامًا ، كما رأينا مؤخرًا في العناوين الرئيسية.

المصلحة الاستراتيجية الثانية – وهي واحدة طويلة الأمد – تحافظ على الهدوء على حدودها ومكافحة الإرهاب على نطاق أوسع. حزب الله هو محور ذلك ، وحماس ثانوية ، والإرهابيون من الجماعات الفلسطينية الأخرى هم دائماً جزء من المعادلة. حول هذا الموضوع ، أعتقد أن الإسرائيليين يرون أنفسهم بشكل أساسي على أنهم يقومون بعمل جيد ، على الأقل بين نتنياهو ومعسكره.

المصلحة الاستراتيجية الثالثة هي إدارة القضية الفلسطينية والجوانب الدبلوماسية منها: الحد من الضغوط ، وتجنب المخاطر ، والتأكد من عدم وجود طلبات كبيرة تأتي من الولايات المتحدة. في الواقع ، مع ترامب ، فإنهم يحققون مكاسب حتى الآن ، من وجهة نظرهم.

كانت حصيلة هذه المصالح الإستراتيجية الثلاثة هي ما دعوت به في مكان آخر إلى منهج مناهض للنزاهة. [4] فهم لا يحاولون إعادة تشكيل أو حل المشاكل الأساسية. إنهم لا يعتقدون أن إيران ستتغير بسبب اتفاق ما لم تغير إيران نفسها. لا يعتقدون أن الصراع الفلسطيني سيحل بسبب أي وثيقة. إنهم يعتقدون أن ما يحتاجونه هو مقاربة محافظة لإدارة المشاكل ، والحصول على وضعية أغنى وأقوى في هذه الأثناء. إنهم يحاولون البناء على التقدم مع الدول السنية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر ، وتعزيز القوة العسكرية الإسرائيلية ، وقدرات مكافحة الإرهاب ، والتعاون الاستخباري ، والبراعة الاقتصادية. كما تعزز إسرائيل العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع آسيا ، وتعمل بشكل استراتيجي مع الهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية لتعزيز العلاقات الجيدة مع جميع الجهات الفاعلة. كل هذا ، دون محاولة تحويل القضايا الأساسية: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتنافس مع إيران.

وبشكل عام ، تتمثل الأولويات الاستراتيجية لإسرائيل في احتواء التهديدات ، واللعب بالدفاع ، والاستفادة من ما تعتبره اتجاهاً جيداً على الرغم من المشاكل الكبرى ، وإن كان بقلق شديد بشأن إيران في سياق كل من سوريا وحزب الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى