النفط والدور السعودي الحلقة الرابعة

 

بروس جونز: على الرغم من ذلك ، فإنني أدهشني ذلك ، كما قال مارتن ، أن الإدراك بأننا لم نعد نعتمد على نفط الشرق الأوسط هو أمر حي. تسمع ذلك من الكونغرس ، تسمعه في جميع أنحاء المدينة. هناك شعور واضح بتغيير جوهري في درجة أهمية استقرار المنطقة بالنسبة لنا فيما يتعلق بإنتاج النفط .

مارتن إينديك: الأمر أكثر من مجرد إدراك. إذا نظرت إلى تخطيط البنتاغون ، فإنها لم تعد تحدد حماية النفط في الخليج الفارسي كمصلحة إستراتيجية قابلة للحياة من قبل الولايات المتحدة. إن التعليمات الخاصة بنقل القوات العسكرية من الشرق الأوسط إلى آسيا هي نتيجة عملية لهذا التحول. آخر ، كما ذكر بروس جونز ، الصينيون يدركون ببطء ولكن بالتأكيد أنهم سيضطرون لحماية مصالحهم الخاصة بدلاً من أن يكونوا مستقلين على الولايات المتحدة.فالصين تظهر كأكبر مستورد للنفط لقد تفوقت الصين على الولايات المتحدة كأكبر مستورد للنفط الخام خلال النصف الأول من عام 2017. بمعنى أنها شريك كامل للحرس الثوري الإيراني في العديد من ساحات الصراع المختلفة ، والأكثر وضوحاً في سوريا.

سعى الإيرانيون إلى الانخراط مباشرة في الصراع مع إسرائيل لأغراض استراتيجية وأيديولوجية. إنهم يرون الإسرائيليين على أنهم اللاعب الوحيد الذي يمكنه التنافس معهم على المسرح الإقليمي. كما يعتقدون أن جهودهم لمحاولة المشاركة في هذا الصراع ستساعدهم في جميع أنحاء العالم العربي. لم تكن الجمهورية الإسلامية تتمتع بشعبية مطلقة خارج حدودها ، لكن احتجاجها بالقضية الفلسطينية هو إحدى الطرق للعب في الشارع العربي ، وإعلان نفاق الحكومات العربية ، التي كانت عادة قوية بشكل قوي في دعمها للفلسطينيين ، ولكن أقل من ذلك من حيث تعزيز قضية الاستقلال والسيادة.

بروس جونز: كيف تصنف المملكة العربية السعودية وإسرائيل والولايات المتحدة من حيث كيف ترى إيران تهديدات لنفسها أو لأهدافها؟

سوزان مالوني: حسنا ، لا ينظر إليهم على أنهم تهديدات منفصلة. إنهم جميعًا جزء من شبكة مؤامرة ضد الجمهورية الإسلامية يقودها الشيطان الأكبر في الولايات المتحدة ، وتفاقمت وشجعها الشيطان الصغير في إسرائيل ، وكثيرًا ما نفذها السعوديون. هناك تصور من إيران بأن الولايات المتحدة تستخدم هذه الأطراف الإقليمية كوسيلة لتقييد وإضعاف إيران. ويمتد هذا إلى جهات غير تابعة للدولة ، لأن الإيرانيين ، الجهاد السني في المنطقة ، بدءا بحركة طالبان ثم تحولهم من تنظيم القاعدة إلى الدولة الإسلامية ، كان ينظر إليه دائما على أنه آلية لدفع مؤامرة أمريكية ضد الإسلام..

بروس جونز: بروس ريدل ، ما الذي تحاول المملكة العربية السعودية تحقيقه في المنطقة؟

بروس ريدل: أعتقد أن هناك أربعة أهداف سعودية رئيسية.

الأول هو مواجهة إيران. ينظر السعوديون إلى إيران على أنها التهديد الرئيسي في المنطقة ، ويذهبون بسرعة من مواجهة إيران لمجابهة الشيعة. هذا متجذر بعمق في الأيديولوجية الوهابية. لا يوجد فرق في أذهانهم بين الاثنين.

والثاني هو الثورة المضادة ، وأعني بذلك التحرك ضد الإصلاحات السياسية الديمقراطية في المنطقة ، والتي تعارضها المملكة العربية السعودية بشدة. المملكة العربية السعودية لا تخفي أنها ملكية مطلقة وليست لديها نية في أن تصبح دولة ديمقراطية.

والثالث هو مكافحة الإرهاب. هنا هناك تناقض بالطبع. المملكة العربية السعودية مصممة على محاربة الجماعات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية التي تستهدف المملكة العربية السعودية. من ناحية أخرى ، المملكة العربية السعودية أيضاً ، بسبب عقيدتها الوهابية ، غالباً ما تكون طبق “بيتري” الذي تزدهر فيه الأفكار الإسلامية الراديكالية ، خاصة في المجتمعات الإسلامية في أوروبا.

والرابع هو مواجهة إسرائيل. على الرغم من أنني أعتقد أن هناك المزيد من علامات الارتباك داخل المملكة

حول هذا الموضوع كما رأينا حتى الآن.

أقوم بتعليقين شاملين حول هذا الموضوع. من وجهة النظر السعودية ، يتداخل العديد من هذه القضايا. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك التدخل في البحرين في عام 2011 ، والذي تم القيام به لمواجهة إيران ، ومكافحة الإصلاحات الديمقراطية ، ومكافحة الشيعية ، وبما أن أي شخص يتبنى كل تلك الأشياء يجب أن يكون إرهابيًا ، لمكافحة الإرهاب أيضًا. كانوا يفتقرون فقط إلى زاوية إسرائيلية. وأنا متأكد من أنهم حاولوا العثور على واحد.

والشيء الآخر الذي أود قوله هو أنه عندما تنظر إلى المسألة رقم واحد – مواجهة إيران – فإن القصة الآسفة بالنسبة لـالسعوديين أنهم يخسرون ، ويفقدون بشكل سيء. لقد ضاع لبنان وسورية بشكل أساسي على الإيرانيين في الثمانينيات من القرن الماضي ، انتقلت الحرب الأهلية السورية إلى أبعد من ذلك خارج المدار السعودي. لقد خسروا العراق بسبب القرار الكارثي لإدارة جورج دبليو بوش بالتدخل ثم لإجراء انتخابات بحماقة ، الأمر الذي ضمن سيطرة الشيعة ، على الأقل من وجهة النظر السعودية. اليمن قصة أكثر تعقيدا ، لكن خلاصة القول هي أن السعوديين قد تورطوا في مستنقع يكلفهم مليارات الدولارات في الشهر ، ويكلف الإيرانيين ، على الأكثر ، مليونين في الشهر. إذا كان على أحد أن ينظر إلى هذا ككيان اعتباري ، فسيقولون إن هذا قرار كارثي بالنسبة لك.

وهو ما يقودني إلى نقطتي الأخيرة. قد يكون لدى المملكة العربية السعودية تطلعات أكثر للقيادة الإقليمية اليوم مما كانت عليه في أي وقت مضى. شاهدوا أنهم وقعوا للتو اتفاقية سلام بين إثيوبيا وإريتريا في المملكة العربية السعودية ، وجلبوا جيبوتي كذلك. قام رئيس وزراء باكستان بأول زيارة خارجية إلى السعودية ، وقام الرئيس ترامب بأول زيارة خارجية له إلى المملكة العربية السعودية. ومع ذلك ، في حين أن السعوديين بالتأكيد نشطين بشكل دبلوماسي ، فإن الأسئلة المتعلقة باستقرار المملكة أعلى الآن بعد أن كانوا في الخمسين عاما ماضية نموذجا ثابتا. وهناك سؤال خطير للغاية حول ما سينتج عن خط الخلافة ، وما إذا كان سيعطل بسبب نوع ما من الاضطرابات السياسية الداخلية. من المثير أن ولي العهد محمد بن سلمان أمضى الأشهر الأربعة الأخيرة ينام كل ليلة على يخت قبالة جدة في البحر الأحمر لأنه لا يشعر بالأمان في النوم على الأرض.

جيفري فيلمان: عندما يعوم ولي العهد على يخته في البحر الأحمر ، يجب أن يفكر أيضاً في المستقبل الاقتصادي والمالي للمملكة العربية السعودية ، وليس فقط الثورة المضادة في المنطقة.

بخلاف الإمارات العربية المتحدة أو قطر أو حتى الكويت ، تفتقر المملكة العربية السعودية إلى مستوى الراحة طويل المدى من استخدام موارد الطاقة لديها لبناء احتياطيات مالية كبيرة. لذا يجب عليه أيضاً أن ينظر إلى الوضع الاقتصادي ، مما يفسر إزعاج “ريتز كارلتون” ببعض الشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى