شؤون لبنانية

عوض لـلـ”NBN”: مفاجأتان في الحكومة امرأة للداخلية ووزير للنازحين قريب من دمشق

رأى المشرف على موقع “الانتشار” الزميل ابراهيم عوض أن “ولادة الحكومة ولله الحمد تمت بصورة طبيعية. وأتى المولود قبل انتهاء المدة المحددة للتسعة أشهر ولم يحتج لعملية قيصرية”، مبديا “تخوفه من المرحلة المقبلة. أي ما بعد ولادتها وما سيجري في جلسات مجلس الوزراء من خلال ما شهدناه ونشهده من خلافات واضحة بين القوى السياسية. وعلى سبيل المثال ما صرح به رئيس “حزب القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع في مؤتمره الصحافي الأخير: “ما في وزارات حقيرة هناك أناس حقيرون”. هذا الكلام لا بد من التوقف عنده لأن هذه الحكومة وقبل تشكيلها شابها الكثير من الخلافات والصدامات“.

وتمنى عوض في حديث لمحطة “NBN” ” مع الزمية أمل الحاضر ضمن برنامج “السياسة اليوم” أن “تكون الحكومة منتجة ومتجانسة كما قال رئيسها سعد الحريري على أن يقرن القول بالفعل، وأن نطوي الصفحة الماضية المليئة بالصراعات وننطلق الى العمل والانتاج، خصوصا أن هناك وجوها جديدة في هذه الحكومة تبشر بالخير“.

وردا عن سؤال حول المهمة الأساسية التي تنتظر الحكومة الجديدة أجاب عوض: “المهمة الأكثر الحاحا اليوم هي التي أشار اليها الرئيس نبيه بري سابقا في كلامه عن التهديدات الاسرائيلية، بالاضافة الى المسائل المالية والاقتصادية . وها قد سمعنا من وزير المال عن مشاكل في دفع الرواتب وما حُكي عن تدهور في الليرة اللبنانية.. كل هذه الأمور مشاكل ضاغطة على المولود الجديد“.

وعن العلاقات المقبلة مع الحكومة السورية، رأى عوض أن “هناك مؤشرا ايجابيا على ما يبدو سيظهر في الأيام المقبلة لأن الرئيس الحريري اختار هذه المرة وزير دولة لشؤون النازحين على علاقة طيبة وجيدة مع سوريا هو صالح الغريب ممثل المير طلال أرسلان في الحكومة، على عكس ما كان في الحكومة السابقة مع وجود الصديق معين المرعبي الذي هو على خلاف كبير مع دمشق. ولا نبالغ اذا قلنا أن هذا الملف من الملفات الأساسية التي على الحكومة معالجتها كي يؤمنوا ويسهلوا عودة النازحين السوريين الى بلادهم“.

وخلص عوض الى القول بأن “مفاجأتين حملتهما الحكومة الجديدة الأولى تسلم سيدة وزارة الداخلية للمرو الأولى، لا في لبنان فحسب بل في العالم العربي أوكل أمرها الى وزيرة المال السابقة ريا الحسن. والثانية تسلم حقيبة شؤون النازحين لوزير قريب جدا من دمشق على غرار من أسماه لتولي هذه المهمة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى