شؤون بيئية ومجتمع مدني

ذهبية و5 فضيات وبرونزيتان للبنان في المعرض الدولي الـ 11 للاختراعات في الشرق الأوسط – الكويت

 

     عاد ظهر الخميس الواقع فيه 31-1-2019 وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث إلى بيروت بعد تألّقه في الكويت، وكان في استقباله وفد من المعلمين والأهل والأصدقاء. الوفد اللبناني تمكّن من الفوز بميدالية ذهبية و5 فضيات وبرونزيتين في المعرض الدولي الحادي عشر للاختراعات في الشرق الأوسط IIFME 2019 ، الذي جرى بين 27 و30 كانون الثاني الجاري برعاية أمير دولة الكويت. وقد تنافس في المعرض أكثر من 1000 ابتكار، يمثلّون 39 دولة من حول العالم. ترأّس الوفد اللبناني رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وممثّل وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ رضوان شعيب، بالإضافة للآنسة آلاء صفوان من فريق عمل الهيئة.

حاز الميدالية الذهبية المخترع حسين مراد، عن اختراعه ( Al SAAE Engineمحرّك السعي) وهو عبارة عن محرّك بتصميم جديد ثوري يسمح بتخفيض الطاقة المدخلة ٨٠٪، و يحافظ على نفس مستوى العزم.

حصل على الميدالية الفضية الأولى وجائزة جمعية المخترعين البرتغاليين المخترعان أسماء ومحمد سرحان من الجامعة الإسلامية في لبنان IUL عن اختراعهما Portable patient monitory system (PPMS) وهو عبارة عن جهاز صغير ورخيص يقيس المؤشرات الحيوية للمريض باستخدام أجهزة استشعار محددة، ويعرض البيانات على تطبيق معين لإرسالها عبر الإنترنت إلى الطبيب للتشخيص، مما يساهم في إنقاذ حياة عدد من المرضى. بينما فاز الطالب محمد علي دندشلي من مدرسة الليسيه ناسيونال بالميدالية الفضية الثانية عن اختراعه Runway Safety Clearing System –RSCS وهو عبارة عن نظام سلامة وأمان لمدرّج المطار، يخلي المدرّج قبل استعماله، وينذر في حال وجود أي عائق عليه. وحصد الميدالية الفضية الثالثة الأستاذ طلال دندشلي من مدارس المقاصد عن اختراعهGas Leakage Security System – GLSS وهو عبارة عن جهاز لمراقبة تسرّب الغاز ويعمل على إطفاء الأجهزة الكهربائية في حال وجود أي تسرّب. الميدالية الفضية الرابعة كانت من نصيب المخترع حسين القادري عن اختراعه The Immortal Light والذي هو عبارة عن جهاز إلكتروني جديد يتمّ تجميعه من مولد البلازما ومعرف بصمات الأصابع من أجل رفع السلامة والحماية وتقليل مخاطر حدوث أخطاء بشرية. فيما كانت الميدالية الفضية الأخيرة من نصيب الدكتور محمد جمال شوربجي عن اختراعه ” Dental Caries Medicament” وهو عبارة عن منتج علاجي طبي يهدف إلى الكشف عن تسوّس الأسنان لدى الأطفال وعلاج هذا التسوس بدون ألم.

الميداليتان البرونزيتان كانتا من نصيب الأستاذ أحمد المصري من ثانوية رمل الظريف الرسمية عن اختراعه Educational Xbox وهو عبارة عن مشروع يقوم باستخدام ماكينة الاكس بوكس داخل الصفوف الدراسية بحيث نكون قادرين على محاكاة حركات اليدين عند التلميذ المستخدِم لوسائل العرض مثل “ Power Point“، والمخترع حسان عساف عن اختراعه أركيلة تحول ثاني اكسيد الكربون الى اوكسجين عبر البخار.

كما شاركت سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في الكويت السيدة نسرين بو كرم في فعاليات المعرض، فحضرت حفلي الافتتاح والاختتام، وواكبت الوفد اللبناني خطوة بخطوة، وهنّأته على إنجازه. وزار الجناح اللبناني العديد من الوفود العربية والدولية والسفراء، بالإضافة إلى أبناء الجالية اللبنانية ومستثمرين من الكويت ودول الخليج وغرفة التجارة والصناعة الكويتية، وأبدوا إعجابهم بقدرة الشباب اللبناني على الإبداع. كما عقد الأستاذ شعيب سلسلة اجتماعات عمل على هامش المعرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى