الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

 

كشفت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الى ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عبر عن أمله بتجديد المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، بعد إجراء انتخابات الكنيست المقررة في نيسان/ أبريل المقبل، وذلك في اجتماع عقده مع رجال أعمال إسرائيليين في المقاطعة في رام الله .

جاء ذلك بحسب ما نقله التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان) عن عباس مساء اليوم حيث قال عباس خلال الاجتماع: “أتمنى أن نتفاوض كطرفين متساويين يعترف كل منا بوجود الآخر“.

وأضاف عباس: “آمل بمفاوضات يطرح كل منا مطالبه، ولكن ليس بالضرورة تحقيق كل ما يريده. لا يمكننا الاستمرار في الوضع الحالي الذي لا يبشر بالخير، مواجهات يومية واستيطان مستمر وقتل متواصل“.

بيّن استطلاع إسرائيلي للرأي، نشرت نتائجه اليوم، الجمعة أن تحالف حزب “مناعة لإسرائيل”، بقيادة رئيس أركان الجيش الأسبق، بيني غانتس، مع “يش عتيد”، برئاسة يائير لبيد، يحقق عدد أكبر من المقاعد مقارنة بالليكود.

كما بين الاستطلاع أن غانتس لوحده يحصل على عدد مقاعد أكبر على حساب “يش عتيد” و”العمل”، وذلك بعد خطاب غانتس، الثلاثاء الماضيK كما أظهر الاستطلاع أن القائمة المشتركة تحصل على 9 مقاعد، في حين لا تتجاوز الحركة العربية للتغيير، التي انسلخت عن المشتركة، نسبة الحسم.

وبحسب استطلاع “يسرائيل هيوم” بالتعاون مع القناة “i24NEWS”، ومعهد “مأغار موحوت” بإشراف البروفيسور يتسحاك كاتس، فإنه في حال جرت الانتخابات اليوم فإن غانتس يحصل على 19 مقعدا، بينما يتراجع حزب “العمل” برئاسة آفي غباي، إلى 5 مقاعد فقط.

وتبين أن “يش عتيد” برئاسة يائير لبيد يتراجع إلى 9 مقاعد، بينما يحصل “الليكود” على 28 مقعدا.

كما أظهر الاستطلاع أن “اليمين الجديد” و”يهدوت هتوراه” يحصلان على 7 مقاعد لكل منهما، كما يحصل حزب “كولانو” على 5 مقاعد. ويحصل كل من “شاس” و”ميرتس” و”غيشر” و”زهوت” على 4 مقاعد لكل منهم.

رفض المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت طلب الطاقم المخول بالدفاع عن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حول تأجيل إعلانه عن قراره بخصوص ملفات نتنياهو، المشتبه بارتكاب مخالفات فساد، إلى ما بعد انتخابات الكنيست، المقررة في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، وفق ما أفادت به “شركة الأخبار” الإسرائيلية (القناة الثانية سابقًا).

وكشفت القناة أن المستشار القضائي اجتمع خلال الأسبوع الماضي، مع طاقم الدفاع عن نتنياهو في مكتبه، وأنهم طالبوه بالعدول عن قراره حول توقيت الإعلان عن قراره بشأن ملفات الفساد التي يشتبه به نتنياهو، وأكدت القناة أن مندلبيلت سيخبر دفاع نتنياهو برفض طلبهم، ويرى مندلبليت أن تأجيل الإعلان عن قراره بشأن شبهات فساد نتنياهو أو الإعلان عن دعوته لجلسة استماع هو بمثابة تدخل سياسي في مجريات الانتخابات البرلمانية المقررة في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، خلافًا لمزاعم حملة نتنياهو الانتخابية بأن دعوة نتنياهو لجلسة استماع قبل الانتخابات، هو تشويه لإرادة الناخب وضرب للمسار الديمقراطي والعملية الديمقراطية“.

وأشارت القناة إلى التوقعات بأن يرسل مندلبليت قراره حول رفض طلب طاقم الدفاع عن نتنياهو، خلال الساعات المقبلة من مساء اليوم، أو حتى موعد أقصاه غدا الجمعة، وستضمن رده على طاقم الدفاع بأن الاعتبارات يعمل من خلالها المستشار القضاء هي قانونية مهنية بحتة. وأن أي قرار تأجيل أو تجميد لقرار مندلبليت هو قرار سياسي يعني التدخل في الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى