شؤون لبنانية

عوض لـ ”إذاعة النور”: هناك من ربط تأليف الحكومة بـ ”مؤتمر وارسو”

أكد المشرف على موقع “الانتشار” الزميل ابراهيم عوض أن “العقدة االأساس التي تعيق ولادة الحكومة اليوم هي مسألة إعادة توزيع الحقائب”، مذكرا في الوقت عينه بما سبق أن صرح به الرئيس المكلف سعد الحريري منذ قرابة الأربعة أشهر بأن الحكومة جاهزة في جيبه، ولا يبقى الا أن يعطيه “حزب الله” أسماء وزرائه، متهما بذلك الحزب بتعطيل تأليف الحكومة، وربطه بتوزير سنة المعارضة، الأمر الذي تبين عدم صحته .

وقال عوض في مداخلة هاتفية على “إذاعة “النور” ضمن نشرة الأخبار الصباحية: ” لم يحصل أي جديد في باريس لحل هذه العقدة. والأمور ما زالت على حالها بحسب ما أفادني به مصدر قريب من رئاسة الجمهورية”، مستغربا “كيف لا يتحقق شيء في محادثات باريس التي شارك فيها الرئيس الحريري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، فيما هناك من يعوّل على المحادثات الجارية في بيروت حاليا؟!”.

ورأى عوض أن “الوضع الحكومي يتأرجح بين التفاؤل والتشاؤم مع الاشارة الى أن كفة الأخير تطغى على الأول. فبعض العُقد على طريق الحل كمسألة “اللقاء التشاوري” وتوزير أحد النواب الستة المنضوين فيه أو ممثل عنهم بعد أن قبِل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن يمنحهم مقعدا من حصته. في حين أنه لم يتبين حتى الآن أين سيكون موقع هذا الوزير تحديدا”، لافتا الى أن النائب فيصل كرامي صرح لـ”الإنتشار” أمس “أن لا مشكلة في أن يُعين الوزير المختار من قبلنا من حصة رئيس الجمهورية وهو مشكور على ذلك، على ألا يكون من كتلته حتما“.

وعن التفاؤل الذي يبديه الوزير باسيل بقرب حسم أمر الحكومة، تساءل عوض “كيف نتحدث عن ايجابية وتفاؤل بهذا الموضوع ونلوّح بالنزول الى الشارع في الوقت عينه كما ذكرت مصادر “تيار الوطني الحر”، وكما صرح باسيل الى صحيفتي “الجمهورية” و”الأخبار” اليوم بأننا اقتربنا من “الهاوية”. فكيف لنا أن نتفاءل والمنخرط في عملية التأليف بشكل أساس يتحدث بهذا الشكل؟“.

وردا عن سؤال عما اذا كان يستأهل وزير زائد أو وزير ناقص أن نصل لحافة الهاوية، أجاب عوض :”برأيي ليست المسألة داخلية بحت. بل هي متداخلة خارجيا ومرتبطة بأحداث خارج الحدود كمؤتمر “وارسو” على سبيل المثال. وهذا ما لمح اليه الأمين العام لـ” حزب الله” السيد حسن نصر الله في حديثه الأخير الى “الميادين” مبديا تساؤلات بهذه القضية. كما أن المصدر القريب من رئيس الجمهورية لم يستبعد هذا الربط أيضا“.

الإنتشار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى